انطلقت فعاليات برنامج موهبة الإثرائي الصيفي 2018، والذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وتستضيفه للعام الرابع على التوالي معارف للتعليم والتدريب، ممثلة في مدارس المنارات بالمدينة المنورة، بمشاركة 194طالبا وطالبة.



وأوضح المشرف العام على البرنامج محمود الغبان، أن برنامج موهبة يعقد في الإجازة الصيفية في أسبوعه الثاني للطلاب المميزين لاستثمار طاقاتهم، وتوجيه هذه الطاقات لبناء المجتمع وتقدمه، مشيرا إلى أنه تم تحديد مجالات علمية من التقنيات منها: الاختراعات، الروبوت، العلوم والهندسة، برمجة الحاسب، الخوارزمي الصغير، طبيب المستقبل، والتقنية الحيوية وتقنية أمن المعلومات.



وبيّن الغبان أن البرنامج يتضمن أنشطة رياضية وترفيهية وأنشطة لا منهجية، لتدريب الطلاب على كثير من المهارات الحياتية، لتكوين شخصية متكاملة ومتوازنة، إذ يتم تدريبهم على حل المشكلات والتخطيط وإدارة الوقت، واتخاذ القرارات.



من جانبها، بيّنت رئيسة البرنامج للبنات سهير حلا، أن عدد الموهوبات المشاركات في البرنامج 110 طالبات موهوبات من مختلف مدارس منطقة المدينة المنورة، ممن اجتزن اختبارات موهبة، ويتم تدريبهن في 8 وحدات إثرائية، هي: أساسيات علوم الحاسوب، وتشفير وأمن المعلومات، والتقنية الحيوية، والفيزياء الحديثة، والروبوت، والاختراعات، والخوارزمي الصغير، وطبيبة المستقبل.