يقول الخبراء إن 85% من نجاحك في العمل لا يأتي من المهارات أو المعلومات التي تملكها، ولكن يأتي خلال قدرتك على التواصل مع الآخرين بنجاح، وإحراز ثقتهم واحترامهم. فانطباع الآخرين عنك يتكون في غضون ثوان قليلة، إذ يحدّد هذا الانطباع موقعهم تجاهك، سواء كان إيجابيا أو سلبيا.

وهنا، سأقدم لك جملة من النصائح لتساعدك على كسب القلوب والعقول في 30 ثانية:



-1 لا تدخل حربا

يجب أن تدرك جيدا في نقاشك مع الآخرين، أنك لا تحاربهم أو متحفّز لهم، حتى لا تستثير حفيظتهم أو عداءهم، كردود فعل غريزية إذا انقلب الحوار إلى هذا الشكل.



-2 الاحترام

احترم حدود الآخرين وثقافاتهم المختلفة، ولا تستخدم أي مصطلحات أو تعبيرات قد تقلّل من الطرف الذي تقنعه أو تسفه من وجهة نظره.



-3 لغة الجسد

يجب أن تراعي لغة الجسد الخاصة بك، وذلك لدورها الكبير في الاتصال الناجح بينك وبين من تحاوره وتسعى إلى إقناعه، فاستخدم الترحيب والسلام الحارّ، وتجنّب أي إيماءات أو إشارات قد تُفهَم بشكل خاطئ أو سلبي.



-4 حالتك المزاجية

يجب أن تحافظ على نبرة الحماس والدفء والثقة في كلامك، حتى تصل إلى الآخرين، وتجنّب الغضب والغطرسة ونفاد الصبر في حديثك معهم.



-5 مظهرك الخارجي

يجب أن تهتم بمظهرك وشكلك الخارجي، فلهما دور كبير في انطباع الآخرين عنك، واحرص على ارتداء ملابس رسمية في الاجتماعات ولقاءات العمل، واهتم باستخدام عطر راق، وقبل كل ذلك اِعتنِ بالنظافة الشخصية.

 


لولي داسكال

 * مدربة ومتحدثة ومؤلفة كتاب «الفجوة القيادية»

* موقع Inc.com