شهد وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود أمس الاستعراض العسكري لقوات أمن الحج والأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج، المشاركين في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام 1439.

وبين مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات المشرف على الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني في كلمته أن شعار المشاركين في مهمة الحج «خدمة ضيوف الرحمن مهمة مقدسة وشرف عظيم»، وأوضح أن حضور وزير الداخلية للحفل بمثابة التتويج لكل الاستعدادات والتجهيزات التي تم إكمالها.

وأشار القحطاني إلى أن القوات الأمنية أصبحت في جاهزية تامة وكاملة لأداء مهامها في رحلة الحج الكبرى، والتي ليست فقط في واجباتها الأمنية وإدارة الحركة وإنفاذ حركة السلامة العامة، بل في النواحي الإنسانية والتعاون المستمر مع الإجراءات والمصالح الحكومية المعنية بأمور ضيوف الرحمن، وذلك بهدف تمكين كل جهة، لتقديم أفضل ما لديها لضيوف الحج.

عقب ذلك، انطلق العرض العسكري لقوات أمن الحج، وشمل تقديم عدد من العروض والفرضيات العسكرية، مدعومة بالآليات الحديثة، كما قُدمت عروض للطيران، ومن ثم اُستعرضت الآليات ونوعيات الطائرات التي سيستفاد منها في أعمال حج هذا العام، لمراقبة الكثافات البشرية والآلية في مختلف المشاعر المقدسة.

وقدمت قوات الطوارئ الخاصة أمام وزير الداخلية الفرضية الأمنية التي كانت تعنى بالتصدي للإرهاب والعنف المسلح، والتي أتت تحت مسمى «أنا مستعد»، حيث تداخلت فيها التقنية الحديثة، جنبا إلى جنب مع مهارات رجال الأمن القتالية دون الأسلحة، ومهارات تطهير المباني من الخارجين على النظام والقانون.