ضلال الأفكار، والانخداع بالضالين، وغلبة العواطف على العقول، والتباس الحق بالباطل والباطل بالحق، وصعوبة التماس المسالك نحو الصواب، وسطوة الفكرة السائدة على عقول الأفراد؛ كلها مشكلات أزلية صاحبت جميع شعوب الأرض، وستبقى معهم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها؛ وقد حاول المفكرون منذ الحضارات القديمة وضع قواعدَ أو رياضات عقلية للتفكير عَلَّهَا تُساعد في وصول الإنسان إلى الحقيقة؛ لكنْ وحسب ما نجده اليوم واضحاً من تاريخ الفكر البشري، يظهر أن تلك القواعد والرياضات لم تفلح أبداً فيما أُرِيد منها؛ ولعل التجربة اليونانية تُمَثِّل الشاهد الأوضح على هذه النتيجة المؤسفة؛ لأنها تجربة حفظها لنا التاريخ، كما أنها أيضا تجربة تداولها عن اليونان كثير من الأمم، ومنهم الأمة الإسلامية.

 نشأت الفلسفة اليونانية قبل ميلاد المسيح بما يقارب ستة قرون، لذلك ظلت تَحْكُمه الأساطير بشكل مخيف، فهو يعيش في صراعاتٍ بين مُدنه وقراه، وصراعاتٍ بينه وبين الشعوب والدول المجاورة، وصراعاتٍ مزعومة بين عشرات الآلهة الذين أوجد لهم الكهنة عشرات التخصصات، والقصص التي تحكي صراعاتهم وحياتهم العاطفية مع الإلاهات الإناث وخياناتهم ومكائدهم لبعضهم ومكائدهم لعُبَّاد بعضهم من البشر؛ كما تحكي أشكال العذاب التي يعاقِبُون بها عصاتَهم؛ إلى غير ذلك من الأساطير حول الآلهة والحياة الأخرى التي صبغت المجتمع بصبغتها، حيث تَخَلَّق الناسُ بكثير من الأخلاق التي ينسبونها للآلهة المزعومة من القسوة والكيد والغدر والغلظة والخيانة.

 ولم تكن هذه الأجواء المتلبسة بالخرافة والسوء المستفحل لتلبي تطلعات الأذكياء الذين لا يجدون في كل ما حولهم أجوبةً للأسئلة الفطرية، التي إذا لم يجد العقل من حوله جواباً لها ترضى به روحُه وتطمئن إليه فطرته، فإنه لا يستسلم لها، بل يظل يسأل ويبحث عن الجواب إلى أن يهتدي إليه أو يبقى في تيه الضلالة.

 من أين جئنا؟ ولماذا؟ وكيف؟ ومتى؟ وإلى أين؟

 كانت هذه الأسئلة كثيرة الإلحاح على أولئك الأذكياء، ولأنهم لم يكونوا يملكون منطلقاتٍ تعينهم على الوصول إلى نتيجةٍ تطمئن لها القلوب، فقد تكاثرت أسئلتهم حول هذه القضايا الخمس، وتولد بعضها من بعض؛ فكانت تلك الأسئلة المتوالدة وأجوبتها المتكاثرة المتناقضة في ذلك التاريخ السحيق هي الفلسفة؛ وكان هؤلاء المتسائلون المجيبون هم الفلاسفة الذين أصبحوا في ذلك المجتمع من الشخصيات المرموقة التي يقتنع الناس شيئاً فشيئاً بهم وبما يقولون أكثر من قناعتهم بالكهنة والمقتاتين على صناعة الأساطير.

 ومما تولد عن تلك الأسئلة أسئلةٌ كثيرة حول الطبيعة والفلك والنفس والتاريخ والأخلاق؛ فكانت الفلسفة في العصر الإغريقي مجموعة من علوم كثيرة، واحدٌ منها فقط هو ما يتعلق بمصير الإنسان وخَلْقِه وأسرارِ وجوده وأصلِ نشأة الكون ومن هو خالقه وماهي صفات ذلك الخالق؛ وهو ما سمي فيما بعد بعلم ما وراء الطبيعة (الميتافيزيقا).

 وبدأت تلك العلوم المجتمعة في دائرة الفلسفة تستقل شيئاً فشيئاً عبر مسارها التاريخي لاسيما حين مرت بالطور التجريبي لدى المسلمين، ثم أخذت بعد ذلك كامل استقلالها حتى لم تعد اليوم تسمى فلسفة.

 علمُ الطب، وعلمُ الاجتماع، وعلمُ النفس، والفيزياء والكيمياء، والجغرافيا، والفلك.

 كل تلك العلوم وغيرها كانت تجمعها الفلسفة؛ لكنها اليوم نالت استقلالها الكلي ولم يبق ضمن الفلسفة إلا ما وراء الطبيعة؛ أي: تلك الأسئلة الخمسة التي تدعو إليها الفطرة حين تبتعد أو تُبْعد أو تنسى منهج النبوات.

 وهنا جملة اعتراضية هي أن ما تقدم هو تاريخ العلم عند اليونان؛ أما في الحضارات الأسبق من اليونان كالهندية والصينية والبابلية فقد كانت العلوم أكثر استقلالاً منذ وقت مبكر.

 نعود إلى قواعد التفكير؛ فإنه لَمَّا رأى كبار فلاسفة اليونان أنهم في كل ما بحثوه وناقشوه في أسئلتهم وأجوبتهم لم يستطيعوا الوصول إلى الحق الذي تطمئن النفوس إليه، بل أصبحت آراؤهم من التشتت والتناقض والكثرة بحيث تفوقت به على أعداد الآلهة وأساطير الكهنة التي تفلسفوا من أجل الفرار منها والنأيُ عنها؛ بدأوا يُكَوِّنُوْن لأجل ذلك قواعد للتفكير لعلها تفيدهم في تقليص ذلك الشتات وتقريب تلك الانحرافات؛ وهو ما عرف بالمنطق اليوناني.

 ومع ذلك، ومع أن المنطق اليوناني والقياس الأرسطي كانا مُنْتَجاً عقليا عظيما من منتجات الحضارات البشرية، إلا أنهما لم يستطيعا تحقيق ما يهدفان إليه من إيصال البشرية إلى الحق؛ بل استمرت تجاذبات الفلاسفة وتضارب أقوالهم، ولم تُغن عنهم تلك الضوابط المنطقية في كبير شيء؛ فكل العلوم التي كانت تسمى فلسفة خرجت من الفلسفة بتأثير المنهج التجريبي وليس بتأثير المنطق؛ بل إن المنطق كاد أن يكون نسياً منسياً في تلك العلوم الكثيرة، ولم يعد له عَمَل إلا فيما وراء الطبيعة.

 وحتى دخول المنطق إلى علم ما وراء الطبيعة لم يؤد إلى الاهتداء إلى الحق بل بقي الفلاسفة رغم شغفهم بالمنطق والقياس الأرسطي مختلفين في كل القضايا الماورائية، وقد واجهوا مشكلة عدم جدوى المنطق في إيصالهم إلى الحقيقة بمغالطة كبيرة جداً هي ضد المنطق بل تنسف المنطق من جذوره، وهي القول بأن الحق متعدد؛ وقد لاحظ بعض الفلاسفة الأوروبيين في مطلع النهضة الحديثة هذا العجز في فن المنطق، فأقام فلسفته على إبطاله والاقتصار على الاستقراء كوسيلة وحيدة للوصول إلى الحق، وأعني فرانسيس بايكون وإلى مدى أقل رينيه ديكارت.

 ننتهي من هذا الكلام إلى نتيجتين:

 الأولى: أن الفلسفة عِلْمٌ بائد لم يبق منه سوى تساؤلات ما وراء الطبيعة وشيء مما يتعلق بها من علم الأخلاق ونظريات المعرفة.

 وهي نتيجةٌ يظهر منها وبجلاء من وجهة نظري لماذا هناك رفض لتدريس الفلسفة؛ فإن العلوم النافعة والتي انبثقت عند اليونان من الفلسفة، كلُّها تُدَرَّس في بلادنا بالمصطلحات والهيئة التي وصلت إليها في آخر تطورات العلم، فطلابنا منذ أن أُنْشئ التعليم في بلادنا يدرسون الفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض والجغرافيا والتاريخ والسياسة والطب وعلم النفس والاجتماع والتربية، وغيرها، ولجميعها كليات متخصصة كدراسة عليا، وليس هناك ما يمنع من دراسة التساؤلات الفلسفية التي قامت عليها تلك العلوم، ولكن في مظانها من برامج تدريس تلك العلوم نفسها كفلسفة التربية وفلسفة علم النفس وفلسفة علم الاجتماع.

 أما تساؤلات ما وراء الطبيعة فقد عَلَّمَنَا أجوبَتَهَا كتابُ الله تعالى وسنةُ رسوله صلى الله عليه وسلم، فصارت بالنسبة لنا حقائق قطعية لا يجوز أن نُعَلِّم أبناءنا الشك فيها؛ أما أقوال الفلاسفة في تلك القضايا فإنما هي هباء وغثاء ومزيد كفر وإلحاد لن تزيد بلادنا تقدماً ولا طلابنا إلا سوءًا؛ وأي قارئ غير مصاب بمرض الهزيمة الحضارية لأي كتاب من كتب مبادئ الفلسفة التي ألفها الغربيون أنفسهم يدرك صدق ما أقول، وليست مُنَاقشاتهم وآراؤهم فيما يتعلق بالقضايا الماورائية إلا معاول تهدم الإيمان في القلوب.

 النتيجة الأخرى: أنه لا توجد قواعد عامة للتفكير تضمن الوصول إلى الحق.

 والقول بأن الفلسفة تفعل ذلك وتُقَدِّم ما يضمن عدم وقوع أبنائنا في الانحرافات الفكرية، لاسيما التشدد الديني والتكفير والتفجير، هذا القول إنما هو مغالطة وحجب للحقائق، فالثورة الفرنسية قامت على أكتاف الفلاسفة من أجل إقامة الحلم الديمقراطي، ويعلم المؤرخون المنصفون حجم الدماء التي أُريقت جراءها.

 نعم إن للتفكير قواعد تجعله أكثر يُسراً ونضجاً، لكنها لا تضمن وصول المُفَكِّر إلى الحق، منها ما هو مستفاد من القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها ما هو مستفاد من المنطق ومن القياس الأرسطي، ومنها ما هو مستفاد من التجارب.

 لكن حين يأتي ربط هذه الطرائق بالفلسفة فيقال: إن تدريس الفلسفة للطلاب سيوسع مداركهم ويبعدهم عن التفكير المتطرف، فحينئذٍ نحن أمام مغالطة خطيرة جداً، وفي طريق السعي المقصود أو غير المقصود لتدريب أبنائنا على التساؤلات الماورائية التي لا تثمر سوى الشك والانفصام العقدي والانهيار الديني.

 إننا ندعو بشدة إلى تدريب أبنائنا على طرائق التفكير العلمي، وأساليب الحوار الصحيحة، والمكتبة السعودية والإسلامية تزخر بكثير من هذه الدراسات؛ لكننا ضد إلباس الفلسفة ثوباً غير ثوبها وإخفاءِ عطبها ومعالم هرمها وانهيارها، والتلبيس بها علينا، وفي النهاية لن تكون النتيجة سوى إنهاك أجيالنا القادمة بمادة الضياع الفكري والانهيار العقدي التي تشتكي منها الأمم من حولنا.