رفع وزير الإعلام الدكتور عواد العواد التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام نيابة عن الوفود الإعلامية. جاء ذلك خلال رعايته الحفل الختامي لموسم حج 1439 على شرف ضيوف الوزارة في جدة.

 وبين العواد أن النجاح الكبير لموسم الحج والانتشار العالمي للتغطية الإعلامية انعكاس للجهود الجليلة التي بذلتها المملكة في خدمة الحجيج، وقد أسقط أجندة التسييس وأخرس أبواقها وأحبط مكائدها.



نقلة نوعية

وأكد وزير الإعلام في الحفل الذي حضره وزيرا الإعلام في السودان والسنغال أن الوزارة حققت في حج هذا العام نقلة نوعية، من خلال العمل مع شركائها في الجهات الحكومية ووسائل الإعلام، لتنفيذ الخطة الإعلامية الإستراتيجية الشاملة لتغطية موسم الحج، مضيفاً أن التخطيط المسبق والتعاون وتكامل الجهود والتنسيق، كل ذلك أسهم في تحقيق إنجازات ملموسة في تغطية أعمال الحج على المستوى الدولي والإسلامي والوطني.



العالم في قلب المملكة

 أوضح العواد أن وزارة الإعلام بادرت إلى تصميم هوية بصرية ولفظية موحدة لحج هذا العام بعنوان «العالم في قلب المملكة»، تلتزم بها جميع الجهات المشاركة، وقامت بتجهيز موقع إلكتروني مخصص للنشر عن أعمال الحج بعنوان «بوابة الحج الإعلامية»، مبيناً أن الهوية اللفظية الموحدة للحج المتمثّلة بهاشتاق (#العالم_ في_ قلب_المملكة) حققت 18 ملياراً و233 مليوناً و192 ألفاً و272 ظهورا في تويتر.



مركز إعلامي موحد

بين العواد أن الوزارة دشنت مركزا إعلاميا موحدا للجهات الحكومية بالحج في منطقة مكة المكرمة، كأحد برامج ومبادرات تنفيذ الخطة الإعلامية الشاملة لوزارة الإعلام لتغطية موسم حج 1439هـ، حيث عمل على نقل وإبراز جهود الأجهزة الحكومية في خدمة ضيوف الرحمن وتنسيقها، وتوحيد الرسالة الإعلامية، وخدمة الإعلاميين والصحفيين المحليين والدوليين، موضحاً أن 168 صحفياً سعودياً و818 صحفياً دولياً استفادوا من الخدمات الإعلامية التي قدمتها وزارة الإعلام في الحج.وقال «الوزارة أنتجت ألفاً و419 مادة إعلامية ما بين مقاطع فيديو وقصص إنسانية مصورة وأخبار ومعالم تاريخية وزمانية ومكانية وإنفو جرافيك وموشن جرافيك، بالإضافة إلى إصدار 58 بياناً صحفياً، بثت جميعها عبر 19 قناة إعلامية رقمية وتقليدية، بعدد 62 لغة؛ من بينها العربية والإنجليزية والأوردو والملاوية والفرنسية والألمانية، استطاعت الوصول إلى 100 دولة، محققة 32 مليوناً و717 ألفاً و328 مشاهدة حول العالم».



 تفاعل كبير

أوضح وزير الإعلام أن الأرقام وإحصاءات الرصد الإعلامي ما بعد النشر تشير إلى وجود تفاعل كبير على المستوى العالمي مع المواد الإعلامية التي قامت ببثها ونشرها. وأضاف أن اللقاء الإعلامي مع المذيعة الألمانية «كريستيانا بيكر» حقق حوالي 8 ملايين مشاهدة على عدة منصات رقمية، مؤكداً أن فرق العمل حرصت على التغطية المباشرة والمتابعة الفورية أولاً بأول من موقع الحدث. كما أسهم الإعلام الجديد بقنواته ومواقعه ومنصاته المختلفة من خلال الصورة والفيديو والإنفو جرافيك في سرعة بث ونشر المواد والمعلومات والبيانات ووصولها بسهولة ويسر إلى المتلقي.


986 صحفياً سعودياً و دولياً استفادوا من الخدمات الإعلامية

 


560 مكالمة صادرة وواردة تلقاها المركز الإعلامي


400 بريدا إلكترونيا تم استقباله وإرساله

60 شاباً سعودياً شكلوا فريق العمل


11 نوعاً من المواد الإعلامية ثم نشرها


تسليط الضوء على 57 جهة حكومية

 


19 منصة للنشر تم إطلاقها تبث المحتوى بـ6 لغات رئيسية