بعد أن خسر معركته ضد سرطان الدماغ، توفي السيناتور الأميركي جون ماكين أمس عن عمر 81 عاما، حيث كانت له مواقف قوية في الملفات السياسية بالشرق الأوسط، من أبرزها انتقاده القوي للنظام الإيراني ومعارضته الشديدة لقرار الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بالموافقة على الاتفاق النووي الإيراني.


مواقف ماكين من قضايا الشرق الأوسط


انتقاده إيران وتهديدها لأمن الشرق الأوسط


تأييده للعمليات العسكرية ضد القذافي


انتقاد قطر بسبب تمويلها المنظمات الإرهابية

 


معارضته للانسحاب المبكر من العراق

 








توفي السيناتور الأميركي جون ماكين، أمس، عن عمر ناهز 81 عاما، بعد إصابته بمرض السرطان في المخ. وكان الأطباء شخصوا في الصيف الماضي إصابة ماكين، الذي شغل منصب رئيس لجنة القوات المُسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي، بسرطان دماغ متسارع النمو، فخضع للعلاج بدءا من يوليو 2017.

وذكرت وسائل إعلام دولية بعض الحقائق عن جون ماكين الذي وصفه البعض بأنه بطل حرب، وثعلب سياسة، وصريح الكلام



01 كان ماكين طالبا جامحا واقتفى خطوات أبيه وجده الضابطين بالبحرية الأميركية، حيث تمرد على اللوائح وتخرج ضمن أواخر الدفعة.



02 أسقطت النيران المعادية طائرة ماكين خلال مهمة قتالية فوق فيتنام في عام 1967. وأمضى 5 أعوام ونصف العام في الأسر.



03 أطلق سراحه عام 1973 بعد اتفاقية باريس للسلام.



04 تقلد عددا من الأوسمة من بينها 3 ميداليات النجمة البرونزية، ووسام القلب الأرجواني «مرتين» ووسام الاستحقاق «مرتين» ووسام النجمة الفضية وصليب الطيران المتميز.



05 انخرط ماكين في العمل السياسي في عام 1982 وفاز في انتخابات مجلس النواب الأميركي، وفي 1986 فاز بمقعد في مجلس الشيوخ عن ولاية إيرزونا ظل محتفظا به 6 دورات.



06 خاض انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2000 وتصدر السباق على منافسه في الحزب جورج دبليو بوش في الجولة الأولى. لكنه لم يحقق نتائج طيبة في التصفيات اللاحقة.



07 خسر ماكين انتخابات الرئاسة عام 2008 أمام المرشح الديموقراطي باراك أوباما الذي حصل على 53% من الأصوات مقابل 46% لمنافسه.



08 في الكونجرس كان ماكين محافظا مؤيدا لرجال الأعمال ومن دعاة سياسات السوق الحُرة.



09 اكتشف الأطباء إصابته بنوع شرس من سرطان المخ عام 2017، وفي ليلة وفاته أعلنت عائلته أنه قرر التوقف عن العلاج.



10 كان ماكين منتقدا بارزا للرئيس دونالد ترمب بينما أبدى ترمب استخفافه بالتاريخ العسكري لماكين.