أكد مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة حائل المهندس زياد بن عيادة المصيول، إعداد برنامج عمل لتطوير مواقع الرسوم الصخرية، جبة والشويمس المدرجين ضمن قائمة التراث العالمي في منظمة اليونيسكو، بالشراكة مع جميع القطاعات المعنية في المنطقة بهدف إيصال الخدمات الأساسية التي تساهم في خدمة زوار المواقع مستقبلاً، مشددا على أنها تحظى باهتمام ومتابعة من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.


أشكال آدمية تجريدية

قال المصيول إن «تلك الفنون الصخرية والنقوش الواقعة غرب وجنوب منطقة حائل يتجاوز عمرها 12 ألف سنة قبل الميلاد، وعلى أربع مراحل زمنية متباعدة، تبدأ من العصر الحجري القديم ويمتد من 12 ألف سنة إلى سبعة آلاف سنة قبل الميلاد، ويليه العصر النحاسي من 6500 حتى 4500 ق. م ويتبعه العصر البرونزي إلى 2500 قبل الميلاد وصولا إلى العصر الحديدي قبل 1500 قبل الميلاد». ويؤكد المرشد السياحي فريح الشمري أن الفنون الصخرية بموقعي جبة والشويمس تعتبر أرشيفا مصوراً للتاريخ يوثق بها الانسان حياته ونشاطاته، بالصورة والرسم قبل آلاف السنين.  وتابع، تصور هذه الرسوم أشكالاً آدمية تجريدية في أنشطة مختلفة، وأنواعا عدة من الحيوانات التي كان يستخدمها الإنسان أو يصطادها، مثل الأبقار الوحشية والوعول والغزلان والنعام والماعز الجبلي، وبعضها صور تجريدية لشخوص آدمية. وأشار الشمري، إلى أن تلك الفنون نجحت في الصمود طوال هذه السنين لأنها حفرت على الصخر، ومن هنا تبرز أهميتها الحضارية، ولكونها قليلة ونادرة على مستوى العالم، إذ لا توجد مواقع كثيرة في العالم تتوفر فيها الرسوم الصخرية.


الحجري الجديد

 


بين فريح الشمري أن العصر الحجري الحديث موثق في موقع جبة والشويمس، حيث نقشت التصاوير الآدمية بأحجامها الطبيعية، غامضة الوجوه، عودية اليدين، أجسامها مائلة إلى الأمام، يصحبها عادة رسمة ثور أو بقرة، وهذا النوع من الرسومات والنقوش لا يوجد مثلها في أي مكان آخر في الجزيرة العربية وشمالها.

 


النحاسي

أوضح الشمري أن فنون العصر النحاسي ترجع لما قبل (6500 - 4500) قبل الميلاد، حيث طال الفن الصخري تغيرا في المحتوى والأسلوب فصغرت أحجام التصاوير الآدمية والحيوانية، ونوه إلى أن مرد هذا التغير الطارئ على الفن الصخري ووظيفته في العصر النحاسي، تمثل في إدخال الرسم التخطيطي والزخارف الهندسية، ونقشت رسومات هذا العصر نقراً وحزّاً وليس بالأسلوبين البارز والغائر كالمتبع في الفن الصخري بالعصر الحجري الحديث.


البرونزي والحديدي

 


قال الشمري، الفن الصخري شهد في العصر البرونزي نمطا جديدا، كطبعات القدم والكفين مع رسومات الإبل والوضيحي والريم والأسود والكلاب والذئاب والغزلان نقشت ما بين 4500 - 2500 عام من الآن.

وأتم فريح الشمري قائلا، تسلسل الفنون بالعصر الحديدي في المرحلة الرابعة ما بين 2500 - 1500 في فترة تسبق بداية الكتابة في الجزيرة العربية، وترصد هذه الفترة دخول الجمل محور الرسوم الصخرية. حين تغير المناخ والظروف البيئية من باردة مطيرة إبان العصر الحجري الحديث إلى حارة جداً وجافة في العصر البرونزي.


مراحل نقوش حائل الصخرية


01 العصر الحجري القديم من 12 ألفا إلى 7 آلاف سنة قبل الميلاد

02 العصر النحاسي من 6500 حتى 4500 ق. م


03 العصر البرونزي 2500 قبل الميلاد

 


04 العصر الحديدي قبل 1500 قبل الميلاد.