أعاد تدشين 16 أغنية رياضية لكل نادٍ ضمن دوري المحترفين السعوديين، الأسبوع الماضي، وتخصيص موسيقى عالمية تستخدم أثناء دخول اللاعبين إلى الملعب في كل مباراة، الذاكرة لتقليب ملف فن وموسيقى (الأغنية الرياضية) في تاريخ الموسيقى السعودية، والتي سجلت فيه الأولوية، للأديب الشامل طاهر زمخشري، صاحب أول إصدار للطفل (مجلة الروضة) والتي عرف بسببها بلقب (بابا طاهر) إضافة لتأسيسه برامج الطفل في الإذاعة السعودية، ناهيك عن مساهماته في مسيرة الأغنية السعودية، ودعمه للفنان محمد عبده في بداياته، إضافة إلى كونه أول من استحدث وأشرف على نقل شعائر الحج عبر الإذاعة، إبان عمله كمراقب عام للإذاعة والتليفزيون.


 


انتشار الأغنية


على مدى ما يقارب الستين عاما، ظلت (جيب القول على الرايق) أحد أهم الأغاني الرياضية في تاريخ الرياضة العربية، فهي تحفة فنية رياضيةـ ومن أوائل أغاني الكرة في العالم العربي كتب كلماتها ولحنها طاهر زمخشري- رحمه الله - وغنتها الفنانة اللبنانية هيام يونس وأخرجها فنياً ووزعها موسيقيا الموسيقار الراحل عمر كدرس «1933- 2002».

الزمخشري في آخر حوار له قبل وفاته مع التلفزيون التونسي عام 1986 روى قصة الأغنية قائلا: «أنا وحداوي منذ أكثر من ثلاثين سنة لأني من الجماعة الذين عاشوا الكرة مع الوحدة والاتحاد، وما زلت أذكر أبناء البوقس الذين أسسوا نادي الوحدة والتضحيات التي قدمت من أجل ذلك، ومنذ ذلك اليوم وحتى يومي هذا وأنا وحداوي، كنت أتابع النتائج والهزائم التي يتلقاها فريق الوحدة، وأقابلها بكل نكات وعندما أسأل عن الفريق الذي أشجعه، أقول أبوخمسة وأبوستة بعدد الأهداف التي يأكلها فريق الوحدة من الاتحاد، لكن قبل ذلك كان الوحدة فريقا بطلا قويا، وفي شوء تنافسه مع الاتحاد كأفضل فريقين سعوديا حينها كتبت تلك الأغنية».


 


مصطلحات كروية


 قال الإعلامي علي داوود في لقاء تليفزيوني: أغنية جيب القول على الرايق اللي غنتها هيام يونس، العجيب فيها إنها من ألحان بابا طاهر، هو ليس ملحنا ولكنه طبعاً يملك الحس الموسيقي وكتب الأغنية بلغة المدرج أيام سطوة جماهير الوحدة والاتحاد في الستينيات الميلادية، ونجح بامتياز في توظيف مصطلحات كروية في أغنية. عام 2011 جدد الملحن السعودي طلال باغر والفنان عادل الصالح والفنانة هيام يونس تسجيل الأغنية دعما لمكتبة الإذاعة التي تحتفظ بالتسجيل القديم في أرشيفها منذ 10/05/1389هـ الموافق 24/07/1969م ولم يحظى ذلك التجديد بالانتشار الذي حظي به التسجيل الأساسي للأغنية، وفي العام 2014 حاولت الفنانة هيام يونس نشرها مرة أخرى بغنائها في حفل افتتاح المعرض الدولي السعودي للرياضة واللياقة البدنية في نسخته الثانية بجدة.


 


رواج كبير


في اتصال هاتفي أجراه توفيق بلو سبط الشاعر طاهر زمخشري مع الفنانة هيام يونس للحديث عن تلك الأغنية قالت» أغنية جيب القول على الرايق، كلمات بابا طاهر، كانت والحقّ يقال قنبلة الملاعب لأعوام عديدة، وقد تفوقت على أغنية مها صبري «فيها قول» طوال سنين. واعتمدت في بلدان عديدة الأغنية الرياضية الأولى والأكثر شعبية. وتذكر هيام يونس ذلك المساء البيروتي الجميل التي كانت تسجل فيه الأغنية وبابا طاهر يرقص في الاستوديو فرحاً بنجاح ذلك العمل والسبق الفني الرياضي على مستوى العالم العربي.  يقول بلو: انتشرت الأغنية في العديد من الدول العربية لأن كلماتها عامة عن كرة القدم، فاستخدمت في تقديم المباريات، ومقدمات للبرامج الرياضية، فعلى سبيل المثال استخدمها الإعلامي الرياضي جعفر مرشد رائد البرامج الرياضية في إذاعة عدن كمقدمة لبرنامجه «المجلة الرياضية»، وأكد الباحثان في التاريخ الرياضي سعود البركاتي وخالد المصيبيح أنها أغنية كروية عامة سجلت في عام 1964.


 


غياب الأغنية الرياضية


يرى توفيق بلو الذي يعكف حاليا، على مراجعة وتوثيق تراث بابا طاهر الغنائي الذي لم ينشر بعد ويتضمن معظم ما عثر عليه من أغانيه التي تجاوزت الـ87 أغنية، ومناسباتها وما دار حولها من ذكريات وتعليق نقدي وفني، أن من مسؤولية الفنانين السعوديين إحياء تلك الأغنية في هذا الوقت الذي يشهد اهتماماً بالغاً بالأغنية الرياضية في ظل غياب الأعمال العربية المميزة في هذا المجال، لاسيما أن أغنية جيب القول على الرايق تميزت عن غيرها من الأغاني الرياضية بكلماتها وبما تضمنته من تحفيز للاعب وسهولة وصول معانيها إلى مسامع وقلوب الجماهير وما استخدمته من مفردات شائعة بينهم في المدرجات آنذاك لمسميات مراكز اللاعبين في الملعب، وإن كانت مفردات إنجليزية في أصلها، ولكنها كانت موزونة مع قافية وإيقاع الأغنية، كما أن لحنها وتوزيعها وإخراجها الموسيقي الذي استخدمه بابا طاهر وعمر كدرس أضفى عليها رونقاً إبداعياً ومبتكراً جعلها قابلة لتكون أغنية عالمية بما تضمنته من استخدام التأثير الصوتي لإضفاء جو الملعب في الأغنية من خلال صافرة الحكم والتصفيق والتحفيز بالصوت البشري، وإيقاعات لعبة المزمار في الخلفية مع العزف المنفرد للآلات الموسيقية تباعاً على خلفية موسيقية مزجت ما بين الإيقاعات والوتريات والكونترباص، مما أعطاها أداء هارمونيا موسيقيا عالي المستوى جسده التناغم بين أداء هيام يونس والكورال الأمر الذي يؤكد قابلية الأغنية للتجديد والمنافسة مع الأغاني والموسيقى الرياضية العالمية في عصرنا الحالي.


 


كلمات الأغنية


جيب القول على الرايق

جيب القول خليك هداف

إن كنت ونج أو سنتر هاف

يا لله تقدم أصحى تخاف

يا لله تقدم أصحى تخاف

جوة الملعب لما تصول

شوت والعب بس بأصول

شوت والعب بس بأصول

بلاش دغالة شوت عالباب

بالتكتيك خليك غلاب

باقي دقيقة ولا اثنين

شوف أنصارك ع الصفين

شوت خليهم مبسوطين

شوت خليهم مبسوطين