تعتزم جمعية حماية المستهلك مخاطبة مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، لإلزام البنوك المحلية بضرورة وضع شروط شهادة تحميل أخطاء البناء للمطورين للحصول على التمويل العقاري. وأوضح رئيس لجنة البيوت المغشوشة في جمعية حماية المستهلك ماجد المحيميد، أن الهيئة العامة للعقار تخلفت عن الموعد المحدد لإطلاق شهادة الاستدامة، والذي كان من المقرر أن يتم تطبيقه مع مطلع سبتمبر الجاري.


فوائد شهادة الاستدامة


01

تساعد على نجاح بيع الوحدات السكنية بشكل مطمئن للمشتري


02

تساعد على وجود سوق عقاري منظم ومتوازن مع العرض والطلب

03

تُعنى بتطبيق المعايير والمواصفات وجودة البناء بالشكل الصحيح

 


04

تضمن أن تقدم للمشتري وحدة سكنية مطابقة للمواصفات والشروط التي حددتها هيئة العقار

 




 


تعتزم جمعية حماية المستهلك ممثلة بلجنة البيوت المغشوشة مخاطبة مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، من أجل إلزام البنوك المحلية بضرورة وضع شروط شهادة تحميل أخطاء البناء للمطورين من أجل الحصول على التمويل العقاري.

وأوضح رئيس لجنة البيوت المغشوشة في جمعية حماية المستهلك ماجد المحيميد لـ»الوطن»، أن الهيئة العامة للعقار قد تخلفت عن الموعد المحدد لإطلاق شهادة الاستدامة دون العلم بالأسباب، حيث كان من المقرر أن يتم تطبيقه مع مطلع شهر سبتمبر الحالي لتضمن جودة المباني.

بين المحيميد، أنه ستتم مخاطبة مؤسسة النقد بخصوص إلزام البنوك المحلية بوضع شرط شهادة تحميل أخطاء البناء للمطورين للتمويل العقاري، وفي حال كان هناك تأخير في تطبيق شهادة الاستدامة فسيكون الرهان الأكبر على المستهلك من خلال معرفة حقوقه قبل شراء العقار، وسبق أن وضعت جمعية حماية المستهلك نصائح عدة للمقبلين على شراء المسكن وفي مقدمتها شهادة الاستدامة.

كانت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية أوضحت أن البنوك في الوقت الراهن لا تشترط في منح التمويل العقاري شهادة استدامة المباني، حيث إنها تعمل على تحميل المطورين أخطاء وعيوب البناء الإنشائية والهندسية التي قد تظهر مستقبلا من خلال التأمين على المباني.