يقوم الباحثون بإجراء دراسات منتظمة للعثور على إجابات لمشاكلنا أو لجعل حياتنا أفضل. غير أن هناك العديد من الأشياء التي نعتقد أنها قد تعرضت للتناقض والإدعاء بأنها خاطئة من خلال هذه الدراسات نفسها. كما أثارت بعض الأبحاث الجدل والنقد.

ونشر موقع «ليست فيرس ListVerse» الإلكتروني دراسة حول تحدث الشخص إلى نفسه، جاء فيها: عادة ما يتم التعامل مع التحدث إلى الذات كخطوة أولى قبل أن يصبح الشخص مجنونا، لكن الباحثين في جامعة بانجور بالمملكة المتحدة يقولون عكس ذلك. خاصة عندما يكون التحدث إلى نفسك بصوت عالٍ، قد يكون ذلك مؤشرا على ذكاء أعلى. وقد ذكر الدكتور بالوما ماري بيفا، وهو طبيب نفسي وأحد المشاركين في الدراسة، أن هذا السلوك يساعدنا على التفكير والتخطيط والتركيز بشكل أفضل. كما يمكن أن يحسن دافعنا، لاسيما عندما نكون مرهقين.

 ولتأكيد فرضيتهم، أعطى الباحثون تعليمات مكتوبة إلى 28 مشاركا قيل لهم إما أن تقرؤوها بصوت عال أو بصمت، ثم أعطيت للمشاركين بعض المهام. أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين قرأوا تعليماتهم بصوت مرتفع كان أداؤهم أفضل من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

في دراسة سابقة، كشف عالما النفس جاري لوبيان من جامعة ويسكونسن- ماديسون، ودانييل سوينجلي من جامعة بنسلفانيا، أن الناس يجدون الأشياء بشكل أسرع وينفذون المهام بشكل أفضل عندما يتحدثون عنها بصوت عال. على سبيل المثال، يربط الطفل حذاءه بشكل أفضل إذا تحدث عن نفسه خلال هذه العملية.

يجد الناس أيضا الأشياء بشكل أسرع عندما يذكرون اسم كل ما يبحثون عنه. ومن المثير للاهتمام أن اسم المنتج كان له أيضا تأثير على مدى سرعة عثور المشاركين على ما يبحثون عنه. فمثلا أولئك الذين كانوا يبحثون عن فحم «الكوك» وجدوه أسرع عندما كرروا كلمة «الكوك».