بدأت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حملاتها التفتيشية على الأنشطة الـ4 المستهدفة في برنامج التوطين من ضمن الـ12 مهنة المحددة في العام الحالي. وكشف المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل لـ«الوطن»، أن العقوبة المرصودة للمنشآت المخالفة غرامة بقيمة 20 ألف ريال تتعدد بتعدد العمال الوافدين الذين يعملون في مهن مقصورة على السعوديين والسعوديات، مبيناً في الوقت ذاته أن الحملات الرقابية بدأت من أمس مع بداية تطبيق القرار.

«الوطن» تجولت على الأنشطة الـ4 للتحقق من جاهزية تلك المنشآت في عملية التوطين، حيث تبين أن معظم المحلات قامت بتسريح العمالة الوافدة وتعيين مواطنين في المهن المقصورة على السعوديين، والبعض الآخر من المحلات بدأت في وضع لوحات إعلانية تطلب فيها موظفين سعوديين للعمل في محلات الأواني المنزلية ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية.


التستر التجاري


أكد الاقتصادي راشد الفوزان لـ«الوطن»، أن توطين الـ12 مهنة الجديدة والتي استهدفتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اعتبارا من أمس سيقضي على التستر التجاري، متوقعا خروج الكثير من المحلات المستهدفة في عملية التوطين لعدة أسباب من أهمها ارتفاع تكلفة التشغيل مع رفع رواتب الموظفين السعوديين، مؤكداً في الوقت ذاته أنه سيكون هناك ارتفاع في أسعار منتجات تلك المحلات بعد خروج عددٍ منها من السوق.


إحلال الوظائف


قال الفوزان إن «توطين المحلات الجديدة سيخلق ما يقارب مليون وظيفة»، مؤكداً أن «السوق السعودي لا يحتاج للعدد الكبير من هذه المحلات المستهدفة، ومن الضروري أن تنخفض أعدادها بشكل معقول بما يتناسب مع السوق»، وتوقع أن يكون هناك خروج البعض من المحلات التجارية المستهدفة لعدة أسباب تتركز في التستر التجاري أو ارتفاع التكلفة التشغيلية من خلال زيادة رواتب السعوديين المقبلين على تلك الوظائف، وبالتالي هذا أيضاً سيخلق فرصة وإحلالا للشباب والشابات السعوديين، إما أن يعمل في تلك المحلات أو ينشئ مؤسسات جديدة.


طموح السعوديين


أوضح راشد الفوزان، أن ثقافة العمل لدى السعوديين وطموحهم بالوظائف الحكومية سيصعب من عملية التوطين نوعاً ما، ولكن توطين هذه المهن يعتبر فرصةً للمواطنين والمواطنات للدخول في هذه المجالات.

وبالنسبة للمستهلكين، أبان الفوزان «الأسعار سترتفع بشكل طفيف إذا لم توجد عملية الإحلال الكافية، بمعنى أن توطين هذه المحلات سيرفع التكلفة على مالك المنشأة كون راتب السعودي أعلى من الأجنبي، ومن الجانب الآخر سيكون هناك انخفاض في الإيجارات وهذه العملية ستكون متوازنة وكفيلة بأن تخفض سعر التكلفة على صاحب المنشأة».


احتساب التوطين


ستكون آلية احتساب الـ70 % من نسبة التوطين إذا كان إجمالي الموظفين الموجودين واحدا، فإن عدد السعوديين يجب أن يكون واحدا أيضاً. أما إذا كان عدد الموظفين اثنين فسيكون هنالك موظف سعودي واحد، فيما إذا كان عدد الموظفين 3 فسيكون عدد السعوديين اثنين.


المهن المستثناة


وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد خفضت نسب التوطين في الـ12 نشاطا من 100 % إلى 70 %، حيث تضمنت مسودة الدليل الإرشادي بعض فرص العمل المستثناة من التوطين بنسبة 100 % خصوصاً في مهن يتطلب القيام بها إتقان حرفة معينة أو مهارة فنية، أو ذات تخصص دقيق، مثل فني وأخصائي بصريات، وميكانيكي سيارات وغيرها.


أبرز فرص العمل المستثناة من التوطين الجديد


محضر الحلويات


طاه


خياط


أخصائي بصريات


فني صيانة الأجهزة


فني ساعات


ميكانيكي سيارات