استولى الحرس الثوري بصورة غير قانونية وقسرا على أراضٍ وعقارات بمساحة 40 هكتارا تابعة لبلدية العاصمة طهران، وذلك وفقا لوثائق تحصل عليها موقع «إيران واير» المعارض.

وكشف الموقع، أن هذه الأراضي التي حولها الحرس الثوري إلى قاعدة له كانت عبارة عن مجمع ثقافي وتعليمي ورياضي بالقرب من حديقة «تشيتغار» في غرب طهران. وحسب الوثائق، فإن رئيس البلدية السابق في طهران، محمد علي نجفي كان قد كتب رسالة إلى محمد علي جعفري، قائد الحرس الثوري الإيراني، في 21 نوفمبر 2017 احتجاجا على الاستيلاء على هذه الأراضي.

وفقا للرسالة، فقد ذكر نجيفي أن الأخبار «تسربت» وأنه تعرض لاستجواب من قبل أعضاء المجلس البلدي لطهران خلال اجتماع مغلق، مطالبا جعفري بالبت بالموضوع، لكنه تجاهل الرسالة، وواصل الحرس الثوري احتلاله للأرض، بحسب الوثيقة.

 

ملف الفساد

وفي رسالة أخرى حصل عليها «إيران واير» أبلغ علي نوزار بور، رئيس بلدية منطقة طهران 22 حيث يقع المعسكر من عمدة طهران، محمد علي نجفي، أن عمال البلدية منعوا من الوصول إلى محطات الكهرباء وتنقية المياه التي تقع داخل محيط المعسكر، حيث إن الحرس الثوري الإيراني مسؤول بشكل مباشر عن هذا الأمر. وكان نجفي عمدة طهران منذ يوليو 2017 لكنه قدم استقالته إلى مجلس مدينة طهران في 13 مارس 2018 حيث يعتقد الكثيرون أنه استقال تحت ضغط سياسي، ونقل «إيران واير» عن مصدر مطلع أن نجفي كان قد تشاجر مع الحرس الثوري حول الاستيلاء على ممتلكات بلدية طهران بشكل غير قانوني.

وبحسب الموقع، هناك عامل مهم آخر في استقالة نجفي، وهو جهوده في متابعة ملفات الفساد المرتبطة بالحرس الثوري، خاصة قضية شركة «ياس» القابضة.