فيما كشف تقرير صادر عن مراكز مكافحة الأمراض واتقائها في الولايات المتحدة أن عدد الرضع المولودين حديثا، الذين يعانون من مرض «الزهري» قد ازداد بمقدار ثلاثة أضعاف في السنوات الأخيرة، أكد مختصون لـ»الوطن» على عدم انتشار مرض الزهري في السعودية، مبينين أن الوزارة تركز على إجراء فحص مرض الزهري للنساء الحوامل، وذلك كإجراء احترازي.

 


زيادة الحالات


تقول الباحثة الرئيسية، مديرة قسم الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا في مراكز مكافحة الأمراض واتقائها الأميركية الدكتورة جايل بولان: ارتفع عدد الحالات من 362 في 2013 إلى 918 في 2017 – وهو أعلى رقم منذ 20 عاما، مشيرة إلى أنه لا توجد إجابة سهلة بخصوص سبب هذه الزيادات التي تحدث، وأنه تم ربط مرض الزهري منذ زمن طويل بالفقر والإدمان على المخدرات والتشرد والسجون.

وأضافت «لقد شهدنا زيادات في حالات مرض الزهري بين النساء في عمر الإنجاب، وليس من المثير للدهشة أننا نشهد زيادات بين النساء الحوامل».


 


فرصة انتقال المرض


إهمال المرأة المصابة بدون علاج أمر يزيد من فرصة انتقال المرض إلى جنينها بنسبة 80%، كما ذكرت مراكز مكافحة الأمراض واتقائها، فعندما يُولد الطفل وهو مصاب بالزهري، فإن بالإمكان معالجته، ولكن خطورة الضرر على الأعضاء قد تؤدي إلى الصمم والتأخر في النمو، كما ذكرت بولان.

وأضافت أن واحدة من بين 3 سيدات اللاتي أنجبن طفلا مصاب بالزهري في 2016 قد تم فحصهن أثناء فترة الحمل، ولكن إما أنهن أصبن بالزهري بعد الفحص أو أنه لم يتم علاجهن في الوقت المناسب لعلاج العدوى، وضمان عدم انتقالها إلى الأطفال الذين لم يولدوا بعد.


أمراض بكتيرية


أكد استشاري أمراض الباطنية، مدير الشؤون الأكاديمية بمستشفى الدكتور سليمان فقيه، الدكتور نزار باهبري لـ»الوطن» أن الزهري غير منتشر في المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أنه كل يوم يولد طفل مصاب بالزهري في العالم.

وأوضح باهبري أن الأمراض الجنسية تنقسم إلى أمراض بكتيرية وأمراض فيروسية، مبينا أن الهربس والأثاليل الجنسية والإيدز هي أشهر الأمراض الفيروسية، في حين يعتبر الزهري والسيلان أشهر الأمراض الجنسية البكتيرية.

وحول أعراض الإصابة الزهري يقول الدكتور باهبري: تظهر أعراض الإصابة بعد العلاقة الجنسية من أسبوع إلى 10 أيام من خلال ظهور قرحة غير مؤلمة كمرحلة أولى، أما المرحلة الثانية فتظهر من أسبوعين إلى شهرين بارتفاع درجة الحرارة ووجود الطفح الجلدي، وعن المرحلة الثالثة فتبدأ أعراضها من 15 إلى 20 سنة وتكون أعرضها في فقدان الذاكرة وعدم التركيز.

وبين باهبري أن الزهري يصاب به الأطفال أثناء الولادة من الأم المصابة، حيث يتسبب في إصابة الطفل بالتهابات في الدم، والتهابات بالمخ، وعمى العيون، مؤكدا على تشديد وزارة الصحة على ضرورة إجراء فحص الزهري للنساء الحوامل.

كما أكد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور خالد عبدالباقي على عدم وجود لمرض الزهري في السعودية، ولم يوثق أي حالة طيلة سنوات عمله البالغة 25 عاما، مشيرا إلى أن مرض الهربس هو الأشهر انتقالا، وقال: على الرغم من أن مرض الهربس هو الأشهر انتقالا إلا أنه غير منتشر أيضا، وأنه في حالة اكتشافه تتم عملية الولادة قيصريا.


 


أعراض الإصابة بالزهري




 المرحلة الأولى:

من أسبوع إلى 10 أيام

قرحة غير مؤلمة

 




المرحلة الثانية:

من أسبوعين إلى شهرين

ارتفاع درجة الحرارة- وجود الطفح الجلدي

 




 المرحلة الثالثة:

من 15 إلى 20 عاما

فقدان الذاكرة - عدم التركيز


انتقال الزهري إلى الأطفال


01

 يولد يوميا في العالم طفل مصاب بالمرض


02

 إهمال الحامل للمرض يزيد من فرصة انتقاله إلى الجنين بنسبة 80%

 


03

 سجلت الولايات المتحدة ولادة 918 طفلا مصابا في 2017


04

 المملكة تجري فحص الزهري للنساء الحوامل كإجراء احترازي