أكد فريق «كلمات وألوان» التشكيلي في محافظة الداير، التابعة لجازان، والمكون من 27 فنانة، إصراره على العمل والتحدي، لإبراز تراث منطقة جازان، والتركيز عليه بجهود شخصية، خاصة فنون وتراث القطاع الجبلي، رغم المعوقات التي عزلت فنون ومواهب عضواته، مشيرا إلى أن من أبرز المعوقات التي واجهته غياب الدعم، ورسوم جمعية الثقافة والفنون، والتضاريس الجبلية في المحافظة التي تعوق الانتقال.

 


تأسيس الفريق


قالت مؤسسة فريق «ألوان وكلمات» التشكيلي سارة المالكي لـ«الوطن» إن «فكرة تأسيس الفريق نشأت قبل 18 شهرا، بعد إعداد تقرير عن الفن التشكيلي في محافظة الداير، وإجراء لقاءات مع موهوبات، حيث لاحظن أنهن يعانين من عدم الاهتمام، وعدم القدرة على المشاركة في معارض فنية بالمحافظة وغيرها، وغياب الدعم، وعدم وجود أي جهة يلجأن إليها، مانتج عنه بقاء فنهن في حدود جدران الغرف». وأضافت أنها قررت العمل على إنشاء فريق يجمع فنانات المحافظة، لعرض إبداعاتهن عن طريق وسائل التواصل الإلكتروني، وإيصال فنونهن إلى المجتمع.  وأبانت المالكي أن «الفريق لا يتلقى أي دعم، لذلك نحاول إثبات وجودنا من خلال المشاركات البسيطة بالمحافظة وبعض المدارس، لذلك نطالب الجهات المختصة بالقطاع الجبلي بالتفاعل مع الفريق، وإيجاد مقر خاص له لإبراز جهوده ونشرها»، مشيرة إلى أنهن شاركن في احتفالات اليوم الوطني بدعوة من البلدية، بركن للوحات الفريق لمدة يوم واحد.


رسوم الجمعية


أوضحت المالكي أنها تواصلت مع مسؤولي جمعية الثقافة والفنون بجازان لتسجيل الفريق كعضو بها، إلا أنهم طلبوا دفع 100 ريال رسوم عن كل فنانة، لذلك أجلت فكرة انضمام العضوات لعدم توفر الدعم الكافي لتسجيلهن.

ولفتت إلى أن الفريق يمارس الفن التشكيلي، والأعمال اليدوية، والتصوير الفوتوغرافي، وأعمار عضواته تتراوح ما بين 18 و 36 سنة، وهن ما بين طالبات وعاطلات عن العمل.


مشاركات الفريق


ذكرت مؤسسة فريق «ألوان وكلمات» أن «الفريق شارك في بعض المدارس بورش عمل للطالبات، ومعرض للوحات الفنية، وفعالية للرسم على وجوه الأطفال، وأركان وجلسات للتصوير، وشارك في تنظيم مهرجان للفنون بأحد المجمعات النسائية بجهود شخصية، ووجدنا إقبالا كبيرا، ولمسنا تعطش الجمهور لمثل هذه الفنون والمعارض التي تفتقدها محافظة الداير»، مؤكدة أن الفريق مبدع ومبتكر، ولاينقصه سوى الالتفاتة له والدعم، باعتبار الاهتمام بالفنون وتنميتها يدل على ثقافة الشعوب.


 


تضاريس جبلية


حددت المالكي 7 معوقات تواجه الفريق والتي تؤدي لغياب التشكيليات بمحافظة الداير، وهي غياب الدعم، وتجاهل الجهات المعنية، وعدم وجود مقر خاص، وعدم الاهتمام بالفنانات، ورسوم جمعية الثقافة والفنون بجازان، والتضاريس الجبلية التي تصعب عملية الانتقال، وبعد المسافة بين الداير وجازان، مطالبة بدعم الفريق واحتوائه، وتنمية وصقل عضواته الموهوبات.

 


 


7 معوقات تواجه تشكيليات الداير


غياب الدعم.

تجاهل الجهات المختصة.

عدم وجود مقر خاص للفريق.

عدم الاهتمام بالفنانات.

رسوم جمعية الثقافة والفنون.

التضاريس الجبلية.

بعد المسافة بين الداير وجازان.


 


أبرز أنشطة الفريق


الفن التشكيلي.

الأعمال اليدوية.

التصوير الفوتوغرافي.

التركيز على تراث جازان.