وضعت الهيئة العامة للطيران المدني سقف أسعار خاصا بالرحلات الداخلية، لضمان عدم تجاوزها من شركات الطيران الداخلية، وأكد رئيس الهيئة عبدالحكيم التميمي أن هناك سقفا لأسعار المقاعد الجوية الداخلية، ولها لائحة تنظيمية، ولن يستطيع الناقل الجوي تجاوز السقف المحدد.

متوسط أسعار الرحلات الداخلية


طيران أديل

 754


طيران ناس

 827

طيران نسما 541


الخطوط السعودية

 831


السعودية الخليجية

 1031

 




 


وضعت الهيئة العامة للطيران المدني سقف أسعار خاصة بالرحلات الداخلية لضمان عدم تجاوزها من قبل شركات الطيران التي تعمل داخل أجواء المملكة، وأكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالحكيم التميمي لـ»الوطن»، أنه في الوقت الحاضر هناك سقف لأسعار المقاعد الجوية الداخلية ولها لائحة تنظيمية ومع وجود 5 ناقلات وطنية استطاعت أن تحدث منافسة هدفها تطوير الخدمة وتخفيض الأسعار.


 


العرض والطلب


واصل التميمي، أن الناقل الجوي يريد امتلاء الطائرة بأكبر عدد ممكن من الركاب، ولن يتمكن من ذلك إلا من خلال تقديم الأسعار المناسبة، والأمر أيضاً يرتبط بالعرض والطلب ولا يستطيع الناقل أن يتجاوز السقف المحدد من قبل الهيئة العامة للطيران المدني.


ضوابط الهيئة


أكد نائب الرئيس للموارد البشرية بشركة طيران اديل المهندس أمين بخاري لـ»الوطن»، أن هناك ضوابط محددة من قبل الهيئة بخصوص وضع حد للأسعار ويتم اتباع هذه الأنظمة في جميع شركات الطيران السعودية، مبيناً أن أسعار المقاعد الجوية تختلف من شركة إلى أخرى، مؤكداً في الوقت ذاته أنه يجب على المسافر التخطيط والحجز مبكراً للحصول على أسعار مخفضة.


السقف بالنسب


علمت «الوطن» أن اللائحة التنظيمية لم تحدد أسعارا بعينها ولكن حددت بالنسب والأوقات التي ترفع فيها، على أن تلتزم بها الناقلات الخمس في النقل الداخلي وعممت اللائحة على الناقلات.


ارتفاع الأسعار


يشتكي العديد من المسافرين من ارتفاع أسعار التذاكر الجوية الداخلية مؤخراً، كونها تنافس أسعار الرحلات الدولية في معظم الأحيان، مبينين أن أسعار تذاكر الطيران الاقتصادي في المملكة تعتبر مرتفعة مقارنةً بأسعارها في الدول الأخرى، مطالبين من الهيئة العامة للطيران المدني بضرورة التدخل وخفض أسعار الطيران الاقتصادي الداخلي، خصوصاً أنها تستهدف فئات من ذوي الدخل المتوسط والمحدود.


تحرير الأسعار في 2019


كانت هيئة الطيران المدني قد أكدت مطلع العام الحالي أنه سيتم تحرير أسعار تذاكر الطيران الداخلي بشكل تدريجي حتى تحريرها بالكامل في 2019.


 


مطالب الشورى


تجدر الإشارة إلى أن أعضاء في مجلس الشورى كانوا قد طالبوا هيئة الطيران المدني بتخفيض أسعار الرحلات الداخلية التي حسب رؤية بعضهم ما زالت مرتفعة ولم تصل للسعر المأمول.


 


المادة 18 ومما جاء في إلزامها للناقل الجوي


 لا يجوز تقديم معلومات مضللة عن الأسعار وآليات تقديمها



 يجب إتاحة جميع الأسعار المقدمة للعملاء من ضمنها استخدام أنظمة الحجز الآلي



 يجب الإعلان عن أي أسعار إضافية تضاف إلى السعر المعلن



 تعتبر الأسعار المعلن عنها هي الأسعار الإجمالية ولا يحق للناقل إضافة أي رسوم أخرى



 يجب عند إجراء الحجز إيضاح الرسوم المترتبة على طلب العميل إجراء أي تغيير أو تعديل على حجزه بعد تأكيده.


متوسط أسعار الرحلات الداخلية


  754 طيران اديل


  827 طيران ناس


831 الخطوط السعودية


1031 السعودية الخليجية


541 طيران نسما