تمكن تطبيق تواصل صيني في خلال عامين فقط، أن يجذب أكثر من نصف مليار مستخدم، وهو ما يمثل تهديدا واضحا لأشهر تطبيقات الشبكات الاجتماعية.

وجاءت نسبة 40% من المشتركين في تطبيق «تيك توك» من خارج الصين، ويتضمن ميزة قد تكون هي مستقبل الشبكات الاجتماعية خلال السنوات القادمة، وهو إتاحة لمستخدميه مشاهدة مقاطع فيديو موسيقية قصيرة، كما يتيح للمشتركين فيه عمل مقاطع فيديو لا يزيد طول كل منها عن 60 ثانية، وإرفاقها بمؤثرات وخدع بصرية من مكتبة التطبيق

كما يحتوي التطبيق على قائمة الموسيقى المجانية المتاحة قطعا متنوعة من مختلف الأصناف الموسيقية. كما تفوق تطبيق «تيك توك» على أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي الصينية، وهي «وايبو» و»وي شات».

ويذكر أن شعبية تطبيقات الفيديو الاجتماعي ارتقت إلى مستويات جديدة من الشعبية خلال العام الحالي 2018، إذ أن 3 منهم ضمن أفضل 10 تطبيقات تم تنزيلها في جميع أنحاء العالم، وفقا لنتائج موقع «سنسور تاور»، وتمتلك شركة «بايت دانس» المطورة لتطبيق «تيك توك» 2 من 3 تطبيقات، هي «تيك توك» و»فيجو»، أما التطبيق الثالث فهو «إنستغرام» الذي تمتلكه شركة «فيسبوك» الأميركية.

وتسعى شركة «بايت دانس» لجذب المستثمرين الكبار، إذ تجري محادثات مع شركة «سوفت ماكس» المصرفية حول الاستثمار الذي من شأنه أن يقدر قيمتها السوقية بنحو 75 مليار دولار، وهو قفزة هائلة من التقييم البالغ 20 مليار دولار، والذي حصلت عليه العام الماضي، وهذا من شأنه أن يجعل من الشركة واحدة من الشركات الناشئة الأكثر قيمة في العالم إلى جانب شركة «أوبر».

ويقول المحلل في شركة الأبحاث «فورستر» شاوفنغ وانغ، إن «تطبيقات الفيديو أصبحت أكثر ربحا في الوقت الحالي، لأنها تجذب الكثير من المستخدمين في سن المراهقة ومن هم في العشرينيات من عمرهم، وهو ما يجعل شركة «بايت دانس» تمثل تهديدا لمنصات وسائل الإعلام الاجتماعية الصينية الأكثر رسوخا.