اشتكى أشخاص من ذوي الإعاقة الحركية - الذين التقت بهم «الوطن»- من مشكلة يقولون إنها تحاصرهم وتمنعهم من صعود الطائرات الخاصة بالخطوط الجوية العربية السعودية، إذ أكدوا في شكواهم أن موظفين أخبروهم بصدور قرار يقضي بعدم السماح بسفر أكثر من شخصين مقعدين على متن الطائرات الكبيرة، وعدم سفر أكثر من شخص مقعد واحد على متن الطائرات الصغيرة.

ومن ثم ظهر تحديث بخصوص هذا الوضع وتم السماح للركاب من هذه الفئة السفر عبر الطائرات دون تحديد، الأمر الذي دفع «الوطن» للاستفسار من المتحدث الرسمي للخطوط الجوية العربية السعودية فهد باهديلة، إلا أنه طلب من المحررة تفويضا كتابيا يعطيها الحق بالتحدث بالنيابة عن الأشخاص المتضررين، كما طلب إرسال كافة الاستفسارات إلى بريده الإلكتروني ليتاح له الرد عليها. وعندما تواصلنا معه كي يزودنا بالبريد الإلكتروني عبر تطبيق «واتسآب» في تاريخ 10 أكتوبر 2018 لم يجب على الرسالة. ورغم تذكيره بضرورة إرسال البريد الإلكتروني ليتاح للصحيفة إرسال كافة الاستفسارات لم يجب أيضا وذلك حتى تاريخ طباعة هذا التقرير.


قرار رسمي أم إشاعة


لم تقتصر معاناة المقعدين من ذوي الاحتياجات الخاصة في الطائرات الخاصة بالخطوط السعودية على إهمال كراسيهم المتحركة وتعرضها للكسر في بعض الرحلات رغم تكلفتها الباهظة، إلا أن الأمر أصبح أكثر صعوبة بالنسبة لهؤلاء، وذلك عندما حرم البعض منهم من صعود الطائرات للسفر عبر رحلاتهم التي سبق وحجزوا مقاعدهم فيها وأصدروا بطاقات الصعود، حيث أكدوا أن موظفين في الخطوط أكدوا لهم صدور قرارات تمنع سفر أكثر من شخصين على متن الطائرات الكبيرة وكذلك منع أكثر من شخص من المقعدين من السفر عبر الطائرات الصغيرة.

هذه المشكلة تمت مناقشتها بشكل واسع عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وذلك من خلال هاشتاق «الخطوط تعيق ذوي الهمم»، وقال بعض المعاقين إن هناك تعميما مستحدثا ينص على هذا الأمر دون أن تظهر صورة من هذا التعميم الذي لم تؤكد حقيقته حتى الآن، ولا يعرف أيضا ما إذا كان هذا التعميم الذي تحدث عنه الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة صحيحا أم لا.

تحديث قبول الكراسي المتحركة


في تاريخ 15 أكتوبر الجاري، أصدرت الخطوط السعودية تحديثا حول قبول الكراسي المتحركة على طائراتها، وقالت فيه: «إشارة إلى النشرة السابقة رقم 11888130 /‏ ب – 03 بتاريخ 15/‏ 1 /‏ 2018، وبناء على أنظمة هيئة النقل الأميركية وأنظمة الاتحاد الأوروبي وقرار مجلس مراجعة أنظمة السلامة في السعودية بخصوص قبول ونقل الضيوف الذين يتطلب سفرهم مساعدات خاصة، والذي يهدف إلى عدم تحديد أعداد هذه الفئة من الضيوف وإعطائهم حقوقهم بتسهيل إجراءات سفرهم في المطارات، عليه تم تحديث هذه الإجراءات الخاصة بقبول الكراسي المتحركة على طائرات السعودية. وبالنسبة لمسألة أعداد الكراسي، قالت الخطوط السعودية في تحديثها الأخير إنه لا يوجد تحديد لأعداد الكراسي المتحركة ولكن يتم قبولهم حسب الشروط التي أصدرتها.


ضياع الرحلة ومبلغ الحجز


تحدثت المسافرة زهور الزهراني لـ»الوطن» وقالت إنها حجزت مقعدا على الرحلة رقم (sv1041) منذ شهر ونصف الشهر للذهاب من مدينة الرياض إلى جدة بهدف الذهاب إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة. وأضافت: «عند وصولي إلى مطار الملك خالد في الرياض، ذهبت إلى الموظف المختص بخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة لإصدار بطاقة الصعود، وبعد حصولي على بطاقة الصعود إلى الطائرة، منعت من ذلك بحجة وجود راكبين من ذوي الإعاقة صعدوا قبلها، واستمرت المحاولات معه لساعة ونصف الساعة إلا أنها باءت بالفشل ولم أستطع أن أحصل حتى على تعويض عن تلك الرحلة برحلة بديلة، كما لم أسترجع مبلغ الحجز».

 


موظف لراكبة: لا تستطيعين المشي


في الرواية الثانية، تقول خيرة غزواني لـ»الوطن» إنها سافرت إلى الرياض لحضور موعد في أحد المستشفيات، وبعد الانتهاء منه ذهبت إلى المطار بغرض العودة إلى مدينتها جازان على متن الرحلة رقم (sv1807) وتم تأكيد الحجوزات، إلا أنها فوجئت بعدم السماح لها بصعود الرحلة من قبل الموظف المختص الذي يصدر بطاقات صعود الطائرة، وعند سؤاله عن سبب المنع أجاب بقوله: «لأنكم لا تستطيعون المشي»!. وأضافت خيرة غزواني: قمت بتصوير مقطع فيديو لتوثيق ما تعرضت له من إهمال وسوء معاملة وتم استدعاء الأمن لي بسبب التصوير، وبعد ممارسة أساليب الضغط علي تم إعطاؤهم جوالي بالإجبار وحذف كافة المقاطع التي تم تصويرها وإلغاء رحلتي وصعودي على رحلة أخرى بعد ساعتين من موعد الرحلة الأولى.


الخدمات التي تقدمها الخطوط السعودية لذوي الإعاقة


01 كاونترات خاصة:

تستقبل هذه الفئة وتقدم الخدمات الضرورية لهم

 


02 الكراسي المتحركة وتشمل:


إمكانية تخزين تلك الكراسي في مقصورة الطائرة

توفير الكراسي داخل المطارات، ويمكن للراكب استخدام الكرسي الخاص به

في حال عدم توافر المساحة الكافية تنقل في مستودعات الطائرة السفلية

توفير كراسي خاصة لحمل الركاب داخل كابينة الطائرة لمساعدتهم