كشف مصدر من وزارة الصحة لـ»الوطن» أن محافظة جدة تصدرت مدن ومحافظات المملكة في تسجيل الأمراض المعدية خلال العام الماضي، وذلك بنحو 6595 حالة، فيما تلتها في المرتبة الثانية المنطقة الشرقية بـ3912 حالة، فيما سجلت بقية المناطق والمدن حالات أقل بكثير من جدة والمنطقة الشرقية، وتصدر هذه الأمراض جدري الماء وحمى الضنك.

 


جدري الماء وحمى الضنك

يعتبر جدري الماء أكثر الأمراض انتشارا في المنطقة الشرقية ثم الحمى المالطية وحالات التسمم الغذائي وحالات الإصابة بمرض الزحار الأميبي وحالات الإصابة بالزحار العصوي ومرض السعال الديكي، وبلغ مجمل تلك الحالات نحو 3912 حالة. في محافظة جدة تصدرت حمى الضنك قائمة الأمراض المعدية، ثم مرض التهاب الكبد «ب» وإصابات التهاب الكبد «سي»، إلى جانب تسجيل حالات مصابة بمرض الكزاز وإصابات التسمم الغذائي والسعال الديكي، وبلغ مجموع هذه الإصابات نحو 6595 حالة. وأضافت المصادر أن وزارة الصحة عملت على نشر التوعية عن طريق المحاضرات داخل وخارج المراكز الصحية، حيث بلغ عدد المحاضرات 24817 محاضرة، وبلغ عدد الندوات داخل وخارج مراكز الرعاية الصحية الأولية 406 ندوات.

 


البيئة المناسبة وقلة النظافة

 أكد استشاري الأمراض المعدية إبراهيم كامل لـ»الوطن» أن الجدري المائي هو مرض فيروسي ومعدٍ شائع أكثر بين فئة الأطفال، وينتج عن طريق فيروس يطلق عليه «فارسيلا»، موضحا أن سبب انتشار أي مرض معدٍ وإصابة أعداد كبيرة يعود لعدة أسباب، منها وجود العامل المساعد لانتشار هذا الفيروس، مثل غياب التهوية الجيدة أو عن طريق رذاذ العطاس، بالإضافة إلى قلة النظافة، والأخير عامل مساعد في انتقال الكثير من الأمراض المعدية. وأضاف أن أعراض الجدري المائي تتمثل في حكة شديدة وطفح جلدي، وبعد أسبوعين تظهر كافة الأعراض ومنها الطفح الجلدي الذي يتكون من خلاله صديد أو ماء، وتتلاشى خلال 5 أيام وتترك آثارا، وهناك تطعيم لهذا المرض الفيروسي يتم أخذه من قبل المراكز الصحية، لكنه يعطي للأطفال ويكون من ضمن التطعيمات الأساسية لهم ولا يعتبر هذا المرض خطيرا، ونادرا ما تكون لديه مضاعفات .

 


جدة


حمى الضنك

 2656


التهاب الكبد «ب» 1901


التهاب الكبد «ج» 1138


التسمم الغذائي 369


السعال الديكي

 7


الجدري المائي 493


الكزاز 31


المنطقة الشرقية


الجدري المائي 1576


الزحار الأميبي 1443


الحمى المالطية 346


الزحار العصوي

 14


التسمم الغذائي 527


السعال الديكي

 6