قال وزير الخارجية عادل الجبير، في كلمة ألقاها أمام مؤتمر «حوار المنامة» المنعقد في مملكة البحرين، أمس، إن المملكة توقفت منذ فترة طويلة عن شراء أسلحة من ألمانيا، مشيرا إلى متانة العلاقات بين المملكة ودول العالم.

مواقف ثابتة


الولايات المتحدة      حليف إستراتيجي

الدول الغربية            حلفاء للمملكة


تركيا            تحقيقات مشتركة في قضية خاشقجي


إيران                            لا بد من تحجيمها


إسرائيل                       ليس لدينا علاقات معها




 


 


 


قال وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، إن ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من نزاعات منذ سنوات، تقودها محاولات لتغيير النظام الإقليمي والسيطرة على الشرق الأوسط، وكل ذلك كان نتيجة للثورة الإيرانية والنظام الإيراني، الذي يمكن وصفه بالنظام الظلامي».

وأكد في كلمة ألقاها أمام مؤتمر «حوار المنامة» في دورته الرابعة عشرة، المنعقد في مملكة البحرين، أن المشاكل التي تواجه المنطقة حاليا يمكن تجاوزها من خلال القيادة الجيدة والاستمرارية والمقاربة، نافيا وجود تخوف حول مصير المنطقة، وأنها ستكون أكثر ازدهارا، مبينا أن المشكلة هي كيفية التعامل مع إيران وتحجيمها وإبعادها عن التدخل في شؤون الدول والعبث بالمنطقة.

ولفت الوزير الجبير إلى النظرة المتفائلة للمستقبل عند قيادة وشعب المملكة، حيث يتم حاليا التركيز على النمو الاقتصادي وتنوعه، وتمكين المرأة وتحقيق تطلعات الشباب والمساءلة وتفعيل الشفافية لتوفير مستقبل أفضل للمواطنين.


 


قضية خاشقجي


شدد  الوزير الجبير، على ضرورة محاسبة المتورطين في قضية وفاة المواطن جمال خاشقجي، بعد انتهاء التحقيقات التي تجري في المملكة وتركيا، داعيا إلى عدم اتخاذ مواقف وإلقاء اللوم على أحد قبل انتهاء التحقيقات تماما، مؤكدا أن المملكة ستعتمد آليات لعدم تكرار مثل هذا الحادث الأليم.

وأوضح وزير الخارجية أن المملكة ليس لديها علاقات مع إسرائيل، مشيرا إلى أن التطبيع معها سيتم من خلال مبادرة السلام العربية، التي اعتمدتها القمة العربية2002، وبعد السماح للفلسطينيين أن يقيموا دولتهم وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد متانة العلاقات بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية، ووصفها بالثابتة والصلبة، وقال: «إن المملكة حليف للدول الغربية، وأن هذا التحالف لن يتغير بالرغم من مروره بنجاحات وإخفاقات»، مضيفا «لدينا استثمارات كبيرة متعلقة بالطاقة، ونحن بحاجة لنظام عالمي مستقر، ومكافحة فاعلة للإرهاب، ولتحقيق حرية وأمان الملاحة في الممرات المائية في العالم، وسنستمر في ذلك، ولا نرى أي تغيير سلبي في العلاقات مع دول العالم فهناك مصالح ثابتة ونحمي مصالحنا ونعمل مع بلدان لحمايتها».


 


التحالفات


حول سؤال بشأن التحالفات المتعددة في المنطقة والحاجة لتوحيدها، نفى الوزير الجبير وجود تعدد في التحالفات، وقال: «إن مجلس التعاون لدول الخليج العربية لديه تحالفات مع الأردن ومصر، وأن تلك التحالفات تحكمها المصالح المتبادلة بين الدول، ولكن عندما جاء الرئيس ترمب للرئاسة أكد عدم تركه لحلفاء أميركا، وهو ما تشجعه المملكة، حيث استطاع تحقيق نجاح كبير في القضاء على «داعش» وهزيمتهم في العراق، بينما لم يتقدم أوباما لسنوات، كما أن ترمب فرض عقوبات على إيران لوقف برنامجها النووي وتدخلها في دول المنطقة»، مؤكدا أن الولايات المتحدة حليف استراتيجي.

وعد وزير الخارجية، مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المؤسسة الأهم في الخليج على الرغم من الخلاف مع دولة قطر، ويتم العمل على عدم تأثير هذا الخلاف على أعمال المجلس، لافتا إلى استمرار التنسيق العسكري الذي لم يتأثر بسبب المشكلة القطرية، وقال «إلى أن تحل المشكلة القطرية نحاول حد أثرها على دول الخليج».

وفيما يخص التحالف الأمني في المنطقة أكد  الوزير الجبير، دعم المملكة لهذا التحالف، واستمرار المناقشات بين الأردن ومصر لبلورة الأفكار، للوصول للهدف الأساسي، وهو ضمان الأمن للمنطقة.

وحول وقف ألمانيا لبيع السلاح للمملكة قال: «إن المملكة توقفت منذ فترة طويلة عن شراء أسلحة من ألمانيا».


 


جماعة الإخوان والإرهاب


قال الوزير الجبير «إن جماعة الإخوان المسلمين هي «الوالدة الكبيرة للإرهاب ولجماعات مثل القاعدة والنصرة وداعش وجماعة التكفير والهجرة، التي برزت في حقبة الرئيس المصري الراحل أنور السادات، وإننا نعتقد أن الإخوان المسلمين منظمة إرهابية واتخذنا إجراءات لإبعاد شرورها».

 وكشف وزير الخارجية عن تنامي العلاقات بين المملكة والعراق والزيارات المكثفة، وعن إنشاء مجلس تنسيق مشترك يضم 6 وزراء، بالإضافة لفتح المزيد من القنصليات وفتح الحدود بين البلدين والنظر في كيفية الاستثمار في العراق، مشيرا إلى نظرة المملكة الإيجابية للحكومة العراقية الجديدة ونتطلع للمضي قدما في العلاقات.


 


التزام المنامة 


أكد وزير خارجية البحرين، أن المنامة ما زالت ملتزمة بجعل مجلس التعاون الخليجي ركيزة للاستقرار الإقليمي، مضيفا أن السعودية هي ملاذ للاستقرار وللرؤية المستقبلية لمنطقتنا. وأوضح خالد آل خليفة: لم نشك أبدا في حكمة السلطان قابوس في المساهمة بالقضية الفلسطينية.

وذكر أن التحالف الأمني الإقليمي المقترح بين الولايات المتحدة وحلفاء خليجيين ومصر والأردن سيكون «مفتوحا أمام من يقبلون بمبادئه»، مضيفا أنه في مثل هذا الوقت من العام المقبل سيكون تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي نشطا.


 


استقبالات


استقبل ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وزير الخارجية عادل الجبير، وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الأخوية بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين الشقيقة، إضافة إلى بحث آخر التطورات الإقليمية والدولية.

والتقى الوزير الجبير في العاصمة البحرينية المنامة أمس، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.

وجرى خلال اللقاء بحث المستجدات الإقليمية والدولية، وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كما التقى الوزير الجبير في المنامة أمس، وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط أليستر بيرت، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والقضايا الإقليمية والدولية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


 


من أقوال الجبير


المشاكل التي تواجه المنطقة حاليا يمكن تجاوزها من خلال القيادة الجيدة والاستمرارية والمقاربة



لدى قيادة وشعب المملكة نظرة متفائلة، حيث يتم حاليا التركيز على النمو الاقتصادي وتنوعه



لا تعدد في التحالفات ومجلس التعاون لديه تحالفات مع الأردن ومصر والتحالفات تحكمها المصالح المتبادلة

 

مجلس التعاون هو المؤسسة الأهم في الخليج على الرغم من الخلاف مع دولة قطر



الولايات المتحدة حليف استراتيجي وعلاقتا بها ثابتة وصلبة

 

المملكة حليف للدول الغربية وأن هذا التحالف لن يتغير بالرغم من مروره بنجاحات وإخفاقات



ليس لدينا علاقات مع إسرائيل والتطبيع معها سيتم من خلال مبادرة السلام العربية 



لابد من محاسبة المتورطين في قضية خاشقجي بعد انتهاء التحقيقات التي تجري في المملكة وتركيا



المملكة توقفت منذ فترة طويلة عن شراء أسلحة من ألمانيا



جماعة الإخوان هي «الوالدة الكبيرة للإرهاب ولجماعات مثل القاعدة والنصرة وداعش وجماعة التكفير والهجرة