شاركت الباحثة سعدى القعيط، من منسوبات الإدارة العامة للتعليم بحائل والحاصلة على الماجستير ـ نماذج التميزـ بدراسة ميدانية عن أثر تمكين القيادات النسائية لتحقيق التميز المؤسسي لدى المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية، وذلك بالمؤتمر العربي الثاني للجودة والذي أقيم في جمهورية مصر العربية في بداية شهر أكتوبر 2018.


أهمية الثقافة المؤسسية


أوضحت القعيط أن البحث تطرق إلى أهمية التميز في المؤسسات التعليمية لضمان رضا العملاء الداخليين والخارجيين، فالثقافة المؤسسية الداخلية تساعد في تحسين دافعية موظفيها وخلق الولاء والإبداع لديهم، مما يحقق الميزة التنافسية واستدامتها على مستوى المدخلات والعمليات وضمان مخرجات متوافقة مع المعايير والأهداف المحددة.

وذكرت الباحثة أن الدراسة تناولت أثر تمكين القيادات النسائية لتحقيق التميز المؤسسي لدى المؤسسات التعليمية لعام 2018، حيث تطرقت الدراسة إلى أهمية كفاءة العنصر القيادي واختياره، فنجاح المنظمة مقرون بكفاءته وتميزه، مؤكدة أن اهتمام المنظمة بنظم تحفيز العاملين وغرس المبادئ المهنية والأخلاقية لديهم والعمل بها كاستراتيجية تنتهجها لتطوير عملياتها ونظمها يحقق الكثير من التميز والتنافسية.

واهتمت الدراسة بأثر تمكين القيادات النسائية التي أظهرت كفاءة واحترافية مهنية ودقة في كثير من المجالات القيادية، وما نلاحظه ميدانيا أن هناك تخوفا أو قصورا في منح الثقة الكاملة للقيادة النسائية لإثبات كفاءتها المهنية القيادية لتحقيق التميز المهني والمؤسسي.


آثار ميدانية


أشارت الباحثة إلى أن أسئلة الدراسة المطروحة سعت للإجابة على السؤال الرئيس «ما أثر تمكين القيادات النسائية لتحقيق التميز المؤسسي لدى المؤسسات التعليمية؟»، وتفرع عنه العديد من الأسئلة النوعية التي تثري البحث بالمعلومة القيمة.

وتؤكد الباحثة أن الأهمية العلمية للدراسة تكمن في أنها ستصبح مرجعا مهما للباحثين للتعمق في أثر تمكين القيادات النسائية لتحقيق التميز القيادي والخدماتي في المنظمات التعليمية، تساهم في لفت أنظار المهتمين من أصحاب المصلحة العليا في أثر التمييز بين القيادات على المؤسسة وتحقيقها للتميز.


 


استراتيجية التمكين


أكدت القعيط أن البحث تناول التمكين كاستراتيجية فاعلة لاقت اهتماما واسعا من المنظمات خلال العقدين الماضيين. فمن خلال حزمة من الممارسات الهادفة لتطوير أداء المورد البشري كعامل إبداعي معرفي ابتكاري مهم للمنظمة، وجدت تلك المنظمات نفسها أمام تحد كبير للمنافسة ذات المستوى العالي لتحقيق الاستدامة، تضمن هذا المبحث مفهوم التمكين كعنصر حاسم لإنجاز الأفراد وتحقيق التميز في الأداء. وفي ذات السياق تؤكد الباحثة أن التمكين كاستراتيجية تتبناها المنظمة يفرض عليها أولا التأكد من جاهزية الأفراد لديها لهذه الاستراتيجية الهامة وتقبلهم من خلال التدريب ومعرفة آلية وخطط التحسين والتطوير واستعدادهم للمشاركة الحقيقية في إطلاق طاقاتهم المهنية الابتكارية والمتميزة.


متطلبات النجاح


 أشارت القعيط إلى أن الدراسة اتفقت في عرضها لمتطلبات نجاح التمكين وأهميته مع عدد من الدراسات في أهمية وفاعلية نظام الاتصال، ووجود نظام لتقييم الأداء شامل، وقناعة الرؤساء بثقافة التمكين والتفويض، والاتجاه نحو البناء التنظيمي المرن. وتولي الدراسة أهمية عليا بضرورة بناء الوعي والقيادة المتفتحة، إضافة لضرورة خلق ثقافة تنظيمية تعزز الاستخدام الأمثل والفعال للمورد البشري، ومن الأهمية بمكان اختيار نموذج التمكين المناسب لطبيعة عمل ونشاط المنظمة، وتوفير التقنية الحديثة الداعمة، واللوائح المرنة والتحسين المستمر في العمليات.

 


القيادات النسائية


فيما يتعلق بمتطلبات تمكين القيادات النسائية المؤهلة، قالت الباحثة القعيط، إن «الدراسة تؤكد أن نجاح القيادات النسائية مقرون بمدى ثقة القيادة العليا بقيادتها وكفاءتها وأهمية تطوير وتأهيل هذه الكفاءات لتتوافق مع مهارات ومتطلبات الوظيفة، والقيادات النسائية غالبا تتصف بعمق وشمولية وإنسانية وهي عناصر تسهم بعملية التحفيز للإنجاز». ولفتت إلى أن الدراسة أثبتت في نتائجها الحاجة الحقيقية للقيادات النسائية ومنحها مساحة أكثر في حرية اتخاذ القرار الإداري دون وصاية رقابية.


معوقات التمكين


تطرقت الباحثة إلى معوقات التمكين كاستراتيجية تطبق في المؤسسات التعليمية، أن هناك مركزية الشديدة في اتخاذ القرار تحول دون تطبيق استراتيجية التمكين، وعدم قناعة القيادات العليا بأهمية التغيير فضلا عن استراتيجية التمكين، وتفضيل أسلوب القيادة التقليدية. كما أن التمكين توجه بعيد - من وجهة نظرهم- ويستغرق وقتا طويلا لظهور نتائجه، في حين يسبب استعمال أداة التمكين بشكل خاطئ مثل «القرارات الورقية» بهدف حصد الأوسمة والدروع فقط، الإخفاق في التغذية العكسية وعدم الاعتراف بإنجازات المسؤولين، الأمر الذي يحتاج إلى التأهيل والتدريب قبل التمكين لتجنب القرارات السيئة والمكلفة لبعض القيادات، والتكلفة المرتفعة لتدريب وتأهيل القيادة وتأهيل بيئة المنظمة.