فيما تواصل هطول الأمطار على عدد من المناطق، أمس، أكد المدير العام للدفاع المدني الفريق سليمان العمرو، أنه تم تشكيل لجنة مختصة لسن قوانين تعاقب قائدي المركبات المتهورين في الأودية والسيول الناتجة عن هطول الأمطار، لافتا إلى أن سن تلك التشريعات يحتاج إلى مزيد من الوقت، مؤكدا أن مديرية الدفاع المدني حريصة على تطبيق الأنظمة الجديدة في حق المتهورين.

من تداعيات الأمطار


محافظة  الدرب


انقطاع الكهرباء



 إنهاء اليوم الدراسي مبكرا


 


الشقيق


 تجمع المياه في الشوارع والأحياء



 عقوم ترابية للحماية من السيول المنقولة

 


 العلا ووادي الفرع

 سيول منقولة

إغلاق طريق العلا تبوك المعظم

فتح سد وادي الفرع لارتفاع منسوب المياه


 


 ينبع

 المستنقعات تحاصر عددا من الأحياء


 ازدحام الحركة المرورية


 


المدينة المنورة

106 بلاغات لاحتجاز أشخاص ومركبات

16 حالة ماس كهربائي

إغلاق طريقي الخليل الزراعي والفقرة




 


 


 


أكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان العمرو، أنه تم تشكيل لجنة مختصة لسن قوانين تعاقب قائدي المركبات المتهورين في الأودية والسيول نتيجةً لهطول الأمطار، رغم تحذيرات الدفاع المدني بضرورة الابتعاد عن مجاري الأودية وعدم المجازفة بالنزول إلى بطون الأودية نتيجة التقلبات واستمرار الحالة المطيرة على بعض المناطق ومحافظاتها وجريان الكثير من السيول في مسارات الأودية الطبيعية.

جاء ذلك خلال تدشين المعرض السعودي الدولي للأمن الوطني والوقاية من المخاطر، برعاية وحضور نائب وزير الداخلية ناصر الداود.



 تنفيذ العقوبات

قال العمرو إن سن بعض التشريعات والقوانين العقابية للمتهورين أثناء جريان سيول الأمطار يحتاج إلى المزيد من الوقت، مؤكدا أن المديرية العامة للدفاع المدني حريصة على تطبيق الأنظمة الجديدة بحق المتهورين المخالفين.



 الإجراءات الوقائية

أوضح اللواء سليمان العمرو، أن أغلب مناطق المملكة تشهد هطول أمطار خلال الفترة الحالية، والدفاع المدني يتواجد في كافة المواقع ويتخذ جميع الإجراءات الوقائية بالتعاون مع الجهات الأخرى الأمنية والخدمية التي تقوم بجهودها جنباً إلى جنب مع الدفاع المدني للحفاظ على المواطنين والمقيمين.



شركات عالمية

أضاف مدير عام الدفاع المدني أن المعرض السعودي الدولي للأمن الوطني والوقاية من المخاطر يعد الأول من نوعه في السعودية وسيتلوه العديد من المعارض لتساهم في الاطلاع على الحلول الأمنية والأفكار المبدعة في مجال الدفاع المدني وهي فرصة لجميع رجالات الداخلية للاطلاع على كافة التقنيات الحديثة من خلال وجود عدد من الشركات العالمية تحت سقف واحد.



 الحلول الأمنية

يشارك في المعرض السعودي الدولي للأمن والوقاية من المخاطر الذي تستضيفه المملكة للمرة الأولى، قادة الصناعة من خبراء واستشاريين، إضافة إلى كبرى الشركات المحلية والإقليمية والعالمية المتخصصة في مجال الحلول الأمنية وإدارة المخاطر. ويتضمن المعرض ورش عمل تتناول مستقبل العديد من القضايا الرئيسية المتعلقة بدور الابتكار في الأمن، إضافة إلى العروض الحية التفاعلية التي تحاكي الابتكار.



 سلامة الحج

يقيم المعرض منتديين متخصصين الأول بعنوان «منتدى مسـتقبل أمن وسلامة الحج» الذي يبحث ما يتطلبه حج هذا الموسم من توفير بنية تحتية وخدمات ومرافق أمنية، لإيجاد فرص للمنظمات العاملة في مجال الأمن والوقاية من المخاطر، فيما يهدف المنتدى الثاني الذي يحمل عنوان «منتدى المـدن الذكيـة الآمنة» إلى تعزيز حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة، ودعم أهدافها في المضي قدماً إلى تعزيز التنويع الاقتصادي.

 المدينة الآمنة

يستضيف المعرض فعالية «مركز مراقبة المدينة الآمنة» الذي يمثل منصة مبتكرة لعرض أحدث التقنيات الأمنية، حيث يقدم هذا المشروع محاكاة هي الأولى من نوعها في المملكة لعمليات الاستجابة للكوارث، ويعرض معدات مصممة خصيصاً لهذه الغاية.



 إدارة الحشود

يشهد المعرض إطلاق جائزة (الابتكار) التي تم تقسيمها إلى 6 فئات هي: الواقع الافتراضي والمعزز، والكشف عن الطائرات بدون طيار، والأنظمة غير المأهولة والروبوتات، وإدارة الجريمة الرقمية والأدلة الجنائية الرقمية، والنظم المتصلة والمعدات الأمنية الذكية، وإدارة الحشود، وسيتم اختيار المرشحين من قبل لجنة من خبراء الصناعة.