واصلت دول عربية وأجنبية ومنظمات إسلامية أمس، تأكيدها على سلامة الإجراءات التي اتخذتها النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية بشأن قضية مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي، مشددة على تمسك المملكة بالشفافية في تحقيقات القضية وحرصها على تطبيق العدالة والقانون، معبرة في نفس الوقت عن رفضها لمحاولات تسييس القضية.

وأعرب مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بدولة الكويت عن ترحيب دولة الكويت بالبيان الصادر عن النائب العام في السعودية بشأن القضية، مشيدا بما تضمنه البيان من شفافية عكستها النتائج التي أسفرت عنها التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في هذه القضية والتي تعبر عن التزام المملكة العربية السعودية الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين بإرساء قواعد العدل والحرص على اتخاذ الإجراءات القانونية لمحاسبة المتورطين في هذه الجريمة لتأخذ العدالة مجراها.

وأكد المصدر على ثقة دولة الكويت بالإجراءات التي اتخذتها المملكة ‏مشدداً على ضرورة الابتعاد عن استغلال هذه القضية وتسييسها.


تحقيق دقيق


شددت الخارجية الروسية على أن تسييس قضية التحقيق في مقتل الصحفي، جمال خاشقجي، أمر غير مقبول.

وقال متحدث باسم الخارجية الروسية، في تصريح لوكالة «نوفوستي»، أمس: «تشير موسكو إلى أن السعودية اتخذت منذ البداية نهجا لتنفيذ تحقيق دقيق وموضوعي بأقصى درجة ممكنة، في هذا الحادث يشمل التعاون مع السلطات التركية».

وتابع المتحدث: «قضية خاشقجي، كما أكدت الرياض مرارا، تديرها القيادة العليا للمملكة، والتي تعتبر كشف كل المتورطين في هذه الجريمة بأسرع وقت ممكن، ومعاقبتهم بصورة يستحقونها أمرا ذا أهمية».

ولفت المتحدث إلى أن «الأمر الآن لدى القضاء الذي يحدد مدى مسؤولية المتهمين بقتل الصحفي، وإصدار الأحكام النهائية بحقهم بالتوافق مع القوانين المعمول بها حاليا في السعودية».


قطع الطريق


أشاد رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري بالبيان الصادر عن النيابة العامة بشأن مقتل المواطن جمال خاشقجي، ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية عن الحريري أنّ: «قرار القضاء السعودي بمحاسبة المتهمين بمقتل جمال خاشقجي قرار في الاتجاه الصحيح لإرساء مبادئ العدل وقطع الطريق على محاولات التسييس، والحملات التي تتعرض لها المملكة».


إرادة قوية


أعربت الجمهورية الإسلامية الموريتانية عن ترحيبها بالبيان الصادر عن النيابة العامة في المملكة بشأن مقتل المواطن جمال خاشقجي، وبما تضمنه من إجراءات. وأشادت في بيان صادر عن وزارة الخارجية الموريتانية، بالإرادة القوية والصادقة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، في ضمان الشفافية الكاملة واللازمة لكشف الحقيقة وتنفيذ العدالة.


محاسبة المتهمين


قالت الحكومة اليمنية في بيان صحفي، إن الإجراءات التي اتخذها القضاء السعودي لمحاسبة المتهمين، في جريمة مقتل خاشقجي، يجب أن تنهي كل محاولات التسييس أو حرف القضية عن مسارها في محاولة للنيل من أمن واستقرار المملكة.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية بجمهورية القمر المتحدة في بيان أصدرته أمس: إن «جمهورية القمر المتحدة إذ تحيي الموقف السعودي الشجاع والمشرف الرامي في الذهاب بالعدالة إلى آخر المطاف لترفض أي تدخل خارجي في هذه القضية أو تسييسها إيمانا بنزاهة القضاء السعودي واستقلاليته».

واعتبرت الحكومة الأردنية إعلان النيابة العامة خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة من خلال التحقيقات التي أعلنت السعودية إجراءها، لاستجلاء الحقيقة الكاملة حول الملابسات، وإحقاق العدالة ومحاسبة المتورطين فيها.

كما اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية، أول من أمس، أن التحقيق السعودي حول قضية جمال خاشقجي خطوة مهمة على الطريق الصحيح، ودعت السلطات السعودية إلى المضي قدما في التحقيقات، كذلك أعلنت فرنسا أن تحقيق النيابة العامة السعودية في قضية خاشقجي «يسير في الاتجاه الصحيح» مع الإعلان عن إحالة مشتبه بهم إلى القضاء.


كبار العلماء


ذكرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء أن دستور المملكة العربية السعودية كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن الحكم في المملكة يستمد سلطته من كتاب الله تعالى وسنة رسوله، وهما الحاكمان على جميع أنظمة الدولة، مشددة في ذات الوقت على أن القضاء في المملكة سلطة مستقلة، ولا سلطان على القضاة لغير سلطان الشريعة الإسلامية.

وقالت في بيان لها: «تابعت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بيان النائب العام الذي أوضح الخطوات والإجراءات التي اتخذتها النيابة بقضية المواطن جمال خاشقجي - رحمه الله - حتى هذه اللحظة ما يؤكد أن الجهاز العدلي القضائي بالمملكة ماض في تحقيق العدالة ومحاسبة أي متورط في هذه الجريمة».

وأضافت الأمانة العامة «أن نظام العدالة بالمملكة يكفل الحقوق، ويتوخى الحق، ويعاقب أي معتد بالجزاء العادل المقرر شرعًا ونظامًا».

وكانت منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية قد أيدتا في وقت سابق الإجراءات السعودية في قضية خاشقجي، وشددتا على ضرورة وضع هذه القضية في إطارها الجنائي بعيدا عن التسييس الذي تسعى إليه بعض الجهات المغرضة.


أبرز مواقف الدول


 روسيا: تسييس القضية أمر غير مقبول


 لبنان: قرار محاسبة المتهمين يرسي مبادئ العدل


 الكويت: الإجراءات تعكس التزام السعودية بمحاسبة المتورطين في هذه الجريمة لتأخذ العدالة مجراها.



 اليمن: يجب أن تنهي التحقيقات المعلنة كل محاولات التسييس أو حرف القضية عن مسارها


 جمهورية القمر المتحدة: نحيي الموقف السعودي الشجاع والمشرف الرامي في الذهاب بالعدالة إلى آخر المطاف


 الأردن: خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة من خلال التحقيقات التي أعلنت السعودية إجراءها



 الولايات المتحدة وفرنسا: التحقيقات خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح