تمكن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية «مسام» من نزع 21784 لغما متنوعا بين ألغام مضادة للأفراد وأخرى للآليات وعبوات ناسفة وذخائر غير متفجرة زرعتها الميليشيات الحوثية في مأرب والساحل الغربي باليمن.

واستطاع أفراد المشروع خلال الأسبوع الثالث من نوفمبر نزع 2223 لغما متنوعا زرعتها الميليشيات الحوثية المارقة في الأراضي والمدارس والبيوت في اليمن.

ويأتي المشروع استمرارا لجهود المملكة، ممثلة في المركز، ومكانتها العالمية والفعالة في الأعمال الإنسانية، حيث يهدف المشروع السعودي «مسام» في اليمن إلى تطهير الأراضي اليمنية من الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة، وتدريب كوادر وطنية يمنية على نزع الألغام، ووضع آلية تساعد اليمنيين على امتلاك خبرات مستدامة لنزع الألغام.



معاناة المحتاجين

دشّن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أول من أمس في عدن توزيع أدوية الغسيل الكلوي لعدد من المحافظات اليمنية. وأشاد وزير الصحة العامة والسكان اليمني الدكتور ناصر باعوم، بدعم مركز الملك سلمان للإغاثة لبلاده في مجال الصحة، والذي خفف كثيرا من معاناة المحتاجين.

وأوضح أن شحنة الأدوية الخاصة بالغسيل الكلوي وصلت إلى مدينة عدن على متن ثماني شاحنات تحوي 222.000 غسلة، تستهدف عددا من المحافظات اليمنية ومنها شبوة والبيضاء والمحويت وإب والحديدة.



اكتفاء ذاتي

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عدة مشاريع إنسانية وإغاثية في قرى محافظة إدلب السورية. كما نفذ المركز مشروع إعادة تأهيل محطات مياه ونظام إدارة النفايات الصلبة في قرى المحافظة مع دعم التكلفة التشغيلية، بقيمة مليون و225 ألف دولار أميركي، استفاد منها 131100 مستفيد، في قرية «جداريا» بمنطقة «أريحا» وقرية «راشا الشمالية» بمنطقة «المعرة» بمحافظة إدلب، بهدف الإسهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي وضمان استمرارية تشغيل مصادر المياه، والمساهمة في إعادة تفعيل نظام إدارة النفايات الصلبة في المناطق المستهدفة.

وتم من خلال المشروع إعادة تأهيل محطتي مياه «جداريا» و«راشا» في محافظة إدلب، ودعم الكلفة التشغيلية للمحطتين من خلال دعم الوقود والكلور لمدة 7 أشهر، بالإضافة إلى تدريب الأفراد على التشغيل والصيانة لمجموعات التوليد وقراءة لوحات التحكم الكهربائية، وتم أيضا عقد جلسات نقاش مفتوحة مع ممثلين عن المجتمع المحلي في القرى المستهدفة بهدف ضمان استمرارية عمل المحطات بعد انتهاء مدة المشروع. كما تم تنفيذ إعادة تأهيل كاملة لنظامي إدارة النفايات الصلبة في كل من قرى «جداريا» و«راشا» خلال 90 يوما. وتنفيذ دعم التكلفة التشغيلية لنظام إدارة النفايات الصلبة لمدة 210 أيام.


 


ألغام جرى نزعها


15.265

في المحافظات

2.223

في المدارس والبيوت


21.784

في مأرب والساحل الغربي


3185

في الأسبوع الرابع من أكتوبر


8718

خلال أكتوبر