وقعت شركة تبريد السعودية أمس اتفاقية تمويل بقيمة 1.8 مليار ريال مع البنك السعودي الفرنسي لإقامة مشروع محطة تبريد مركزية في الظهران تابعة لشركة أرامكو السعودية على أساس نظام البناء والتشغيل لمدة 25 عاماً.


وقال رئيس مجلس إدارة شركة تبريد محمد أبو نيان إن المشروع يتمثل في تطوير نظام تبريد مركزي لخدمة المرافق المكتبية التابعة لشركة أرامكو في الظهران حيث ستقوم الشركة بإنشاء وتملك وتشغيل وصيانة محطة مركزية للتبريد بالإضافة إلى شبكة مرتبطة بها للمياه المبردة بطاقة إنتاجية تبلغ 27 ألف طن قابلة للزيادة إلى 32 ألف طن.


وأشار أبو نيان إلى أن هذا المشروع يعكس حرض أرامكو على ترشيد استهلاك الطاقة من خلال استخدام نظام تبريد المناطق والذي يستهلك نصف الطاقة المستخدمة لأغراض تكييف الهواء بالأساليب التقليدية، مشيرا إلى أن 65% من الطاقة الكهربائية تستهلكها أجهزة التبريد.


من جهته كشف الرئيس التنفيذي للتبريد عبدالحميد المنصور أن المشروع سيتم فيه إحلال 11 محطة صغيرة والعمل على تنفيذ شبكة لتوزيع المياه المبردة ، حيث إن فترة التنفيذ التعاقدية تبدأ بعد 20 شهرا، مضيفاً أن الاتفاقية الأساسية بين أرامكو وتبريد تم التوقيع عليها في 21 فبراير الماضي.


وأشار إلى أن الشركة قامت مؤخراً برفع رأسمالها من 150 مليون ريال إلى 316 مليون ريال وذلك لتغطية المشاريع الحالية حيث إنهم يعملون حاليا على تطوير محطات تبريد في كل من الرياض وجدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة.


من جهته قال المدير التنفيذي لخدمات أحياء السكن في أرامكو نبيل الجامع إن الهدف من المشروع توفير الطاقة في منشآت الشركة التي تساهم في دعم نمو الاقتصاد بالمملكة ، مشيراً إلى حرص أرمكو السعودية على فتح المجال لمشاركة القطاع الخاص بمشاريع التطوير الطموحة التي تتبناها الشركة.