فيما أعلنت وزارة الصحة نتائج برنامج قياس تجربة رضا المرضى عن الخدمات المقدمة لهم، عن الربع الثالث لعام 2018، مسجلة نسبة رضا قدرها 69.7 % في المعدل العام، تراجعت النسبة 1 % عن الربع الثاني الذي سجل فيه معدل الرضا 69.8 %

وقالت الوزارة، إن أكثر من 60 ألف مشترك وذويهم أكملوا خلال الربع الثالث من 2018 الاستبيان الذي شاركوا فيه حول استفادتهم من الخدمات الصحية.

17 رحلة

بينت أنه تمت تغطية جميع مناطق المملكة خلال 17 رحلة خدمات تقدمها «الصحة»، تشمل المستشفيات «العيادات الخارجية، التنويم، الطوارئ»، ومراكز الرعاية الصحية الأولية، وعيادات مكافحة التدخين، والعيادات المتخصصة لـ«القلب، الكلى، الأورام، السكر»، إضافة إلى الرعاية الصحية المنزلية، وعيادة الأسنان التخصصية، مشيرة إلى تقديم الخدمات قريبا في مستشفيات ومراكز التأهيل الطبي، ومستشفيات الصحة النفسية، وكذلك العلاج بأجر.

تقييم الخدمات

يذكر أن «الصحة» أطلقت برنامج «قياس تجربة المريض» بداية 2018، بهدف تمكين المستفيدين من المرضى وذويهم من المشاركة في تقييم الخدمات المقدمة لهم.

ويعمل البرنامج وفق آليات علمية عالمية في منهجيات قياس رضا المستفيدين عن الخدمات الصحية عن طريق طرف ثالث، بما يضمن حيادية النتائج ومصداقيتها، خلال شركة متخصصة في هذا المجال، الأمر الذي يتيح لـ«الصحة» مقارنة خدماتها بمثيلاتها إقليميا وعالميا، لمساعدتها في مواكبة التقدم في الخدمات الصحية المرتكزة على المريض واحتياجاته، بما ينعكس على حصولهم على أفضل الخدمات الصحية.


المعدل العام – الربع الثالث

69.7


الفترة: من 1 يوليو، 2018 إلى 30 سبتمبر 2018


هو مقياس لمعدل رضا المرضى على مستوى وزارة الصحة، ويتم حسابه بإيجاد متوسط رضا المستفيدين من جميع الخدمات المستهدفة


الربع الأول: 64.4 %


الربع الثاني: 69.8 %


معدل الرضا حسب المحافظات والمناطق


الحدود الشمالية

69.9



الجوف

71



القريات

68.5



تبوك

69.5

حفر الباطن

69.4



حائل

66.5



القصيم

72.7



المدينة المنورة

70.1

الشرقية

68



الأحساء

73.1



الرياض

68.4



الطائف

70.6

مكة المكرمة

70.5



جدة

70.2



بيشة

63.3



الباحة

70.3

نجران

67.8



عسير

65.1



جازان

63.3



القنفذة

68.1