نفذّت إدارة الموهوبات بتعليم الرياض أولمبياد موهوبات الرياض للمشروعات العلمية -المرحلة الابتدائية- للعام الدراسي 1440 خلال الفترة من 3/ 4/ 1440 إلى 5/ 4/ 1440، تحت عنوان «افرض.. جرّب.. استنتج».

ويهدف الأولمبياد إلى تمكين الطالبة الموهوبة من منهجية التفكير العلمي، بحيث تكون قادرة على استخدام المعرفة وإنتاجها خلال التجارب والبحوث.

البرنامج عبارة عن مسابقة للمشروعات العلمية، تشارك فيها الطالبات الموهوبات من مدارس المرحلة الابتدائية بمنطقة الرياض، تقدم في صورة برنامج منهجي خلال فصل دراسي، تطبق خلالها منهجية الباحثين للإجابة عن سؤال علمي مفتوح، أو تقديم حل لمشكلة علمية، ووفق معايير وضوابط محددة.

ويتم تحكيم جميع المشروعات من مختصات في إدارة الموهوبات بالرياض، وتحديد المشروعات المميزة لترشيحها للمشاركة في المرحلة الختامية للأولمبياد «المعرض الختامي».

ووسط بيئة تعليمية محفزة للإبداع والابتكار، تقدم الطالبات المتأهلات مشروعاتهن للجان التحكيم، ثم يتم فرز المشروعات والمفاضلة بينها، ثم إعلان الفائزات.

يصاحب الأولمبياد بمعرض لاستقبال الزيارات المدرسية، إذ تقدم الطالبات المتأهلات من كل مكاتب تعليم الرياض مشروعاتهن البحثية والابتكارية.