حرصت الصحف الأجنبية على تغطية سباق الفورمولا إي الدرعية الذي اختتم، أول من أمس، حيث أفردت تغطية شاملة لهذا الحدث العالمي الذي استضافته الرياض، ودخلت به تاريخ رياضة السيارات الحديثة بعد نيويورك وهونج كونج وباريس وروما وموناكو وبرلين.

وبينت هذه الصحف مدى نجاح المناسبة الرياضة وهي تجري في منطقة صحراوية تتميز بالتراث القديم في مبانيها وشوارعها، وتبدو تجربة حديثة وفريدة من نوعها للسائقين الذين استمتعوا بخوض السباق على أرضها وخاصة الفائز فيليبي ماسا الذي عبر لصحيفة ليكيب الفرنسية عن سعادته في الدرعية.

 


بدء الموسم من الرياض

 


كتبت صحيفة الجارديان البريطانية «لطالما تمتعت فورمولا إي بالوجهات الكبيرة في مركز المدينة كمبدأ مركزي في السلسلة الكهربائية بالكامل. ومع بداية موسمها الخامس، السبت الماضي، فإن هناك إحساسا بأنها في وضع يمكنها من تقديم الدراما بمثل هذه المراحل الضخمة والتي تزخر الآن بالتكنولوجيا والسائقين والمصنعين الذين يجتمعون مع مزيد من التماسك والمصداقية أكثر من أي وقت مضى».

وأضافت «بدأ الموسم الجديد في الرياض، وهو الأول من بين 13 سباقا في 12 جلسة. لن يكون هناك سباق في المملكة المتحدة التي لم تحتل FE منذ ظهورها الأخير في حديقة باترسي في لندن في الموسم الثاني، ولكن مدن أخرى بما في ذلك نيويورك وباريس وروما وهونج كونج وبرلين وموناكو ستلعب جميعها سلسلة التي عقدت الجولة الأولى في عام 2014. 4 سنوات على السباق قد تغيرت بشكل جوهري للأفضل».

وتابعت «في المواسم الأربعة الأولى، طلب من السائقين تغيير سيارات منتصف السباق لأن قدرة البطارية لم تكن قادرة على تشغيل سيارة لعدد من اللواحق المطلوبة. هذا الموسم تقدم فورمولا إي الجيل الثاني من سيارتها المعروفة باسم Gen2. مع تضاعف قدرة البطارية، سوف تستهلك هذه السيارات قوة تصل إلى 250 كيلووات مع سرعة قصوى تبلغ 280 كيلو متر في الساعة تقريبا».

 


استمتاع بأجواء الدرعية

عنونت صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية صفحتها بـ»فيليبي ماسا: استمتعت في الدرعية». وأضافت «في أول سباق له في الفورمولا إي، يوم السبت في الدرعية، كان فيليبي ماسا سعيدا». وشارك سائق ?الفورمولا 1? السابق البرازيلي ?فيليبي ماسا? في بطولة الفورمولا إي هذا الموسم مع فريق فينتوري. وكان هو الموسم الخامس للبطولة اليافعة والتي اكتسبت شهرة فورية وجذبت الصانعين العالميين بسرعة. وأكد ماسا أنه سعيد جدا بانضمامه إلى فريق فنتوري وإلى بطولة الفورمولا إي.

 


ماس والصقر بالصحراء

كتبت الصن البريطانية أنه مع دخول سباقات الفورمولا E الموسم الخامس مع سيارة Gen2 الجديدة والفرق والسائقين الجدد، يقام سباق الافتتاح في السعودية. ونشرت صورة المتسابق فيليبي ماس وهو يحمل الصقر في صحراء السعودية.

من جهته، قال موقع «سي إن إن» شهد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الختامي لبطولة «فورومولا إي- الدرعية» والتي تستضيفها السعودية للمرة الأولى في تاريخها، وقد توج بلقبها البرتغالي أنتونيودا كوستا.