طالب مجلس الشورى بالإسراع في إصدار نظام هيئة الرقابة والتحقيق، وتنسيق الهيئة مع الجهات المعنية لدراسة احتياجاتها وأوجه الدعم الذي يمكنها من أداء مهامها.

 جاء ذلك في قرار اتخذه المجلس خلال جلسته العادية السابعة من أعمال السنة الثالثة للدورة السابعة التي عقدها أمس برئاسة رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

 


 الرقابة ومواطن القصور


قال مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبد الله الصمعان إن «المجلس اطلع على وجهة نظر لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1438/ 1439، وطالب الهيئة بمتابعة نتائج الرقابة ومواطن القصور في الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين ومساكنهم، والتأكد من تنفيذها من الجهات المختصة، ودعا المجلس الهيئة إلى تضمين تقاريرها القادمة ونتائج الدراسات والبحوث التي تقوم بها، وتحديث وتطوير موقعها الإلكتروني، وإضافة نظام ولوائح الهيئة وتقاريرها السنوية والخدمات المقدمة».


تطوير التدريب التقني


 أوضح الصمعان أن «المجلس طالب في قرار آخر اتخذه خلال الجلسة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بإجراء دراسة تتبعية لخريجيها وخريجاتها في القطاعين العام والخاص، بغرض تقديم مؤشرات تفصيلية عن الوظائف التي يعملون بها ومدى ملاءمتها لتخصصاتهم ومؤهلاتهم العملية، وشدد في قراره على المؤسسة بالتنسيق مع الجهات المشرفة والمنفذة لمشروعات نيوم والبحر الأحمر والقدية، وغيرها من المشروعات المستقبلية، والبدء في تطوير برامجها وخططها الدراسية بما يلبي احتياجاتها من الكفاءات الوطنية المهنية والفنية».


 الخدمات المالية البريدية


أبان الصمعان أن «اللجنة دعت في توصياتها التي تقدمت بها إلى دراسة السماح لمؤسسة البريد السعودي بممارسة الخدمات المالية البريدية لوحدها، كونها تندرج ضمن مهامها الأساسية وأحد أهم مصادر الدخل الجديدة، كما دعت المؤسسة إلى تطوير خدمة الحجز الإلكتروني (مكاني) لتشمل جميع الفعاليات والمناسبات الرياضية والثقافية والاجتماعية والترفيهية داخلياً وخارجياً».

وطالبت اللجنة في توصياتها المؤسسة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لوضع برامج تدريبية للقوى العاملة تلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم في مجال الصناعة البريدية التي تخدم رؤية المملكة 2030.

وأكد أحد أعضاء المجلس أهمية أن يمتاز البريد السعودي بمعايير عالمية ليتوافق أداؤه مع رؤية المملكة، وأشاد آخر بتطوير خدمة الحجز الإلكتروني، مطالباً بتسويق خدمة حجز تذاكر المباريات الرياضية في أكثر من منطقة من مناطق المملكة أسوة بمدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة.

 


مكافحة البطالة


أضاف الصمعان «أن المجلس ناقش تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1438 /‏1439، حيث طالبت اللجنة الوزارة بتضمين تقريرها القادم ما تم إنجازه مع الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بمكافحة البطالة، وتقييماً لآلية معالجة التجمد الوظيفي، كما طالبت اللجنة بتضمين تقريرها القادم برنامجاً تنفيذياً لأولوياتها فيما يتصل بقضايا الخدمة المدنية، وتوضيح نتائج الدراسات التي قامت بها حول إنتاجية الموظف العام».

 دعا أحد الأعضاء إلى إيجاد آلية تطبق لمعالجة التجمد الوظيفي، كما طالب بآلية أخرى للحد من التعاقد مع غير السعوديين، ولاحظ آخر أن تقرير وزارة الخدمة المدنية لم يتضمن إستراتيجيتها ومؤشرات أدائها، مشيراً إلى دور الوزارة الكبير في الإسهام بالحد من البطالة.