افتتحت شركة «على بابا»، عملاق الإنترنت الصيني، «فندق المستقبل» فى مدينة هانجتشو عاصمة مقاطعة تشجيانج شرقي الصين، الذي يعتمد في طريقة تشغيله على تكنولوجيا الذكاء الصناعي والروبوتات.



تحكم إلكتروني

قال وانج تشون، الرئيس التنفيذى للفندق الذى يحمل اسم (فلاي زوو) إنه يمكن للعملاء تسجيل الوصول إلى الفندق عن طريق مسح وجوههم إلكترونيا ببساطة، كما أن نظام التعرف على الوجه المثبت فى الفندق يمكن العملاء من استخدام وجوههم كبطاقات للغرف لفتح الأبواب، والوصول إلى الخدمات الفندقية الأخرى.

وأضاف أنه يمكن للمستخدمين أيضا التحكم في الأضواء والتلفزيون والستائر فى الغرف عن طريق مساعد رقمي منشط بالصوت، فى حين يتم نشر الروبوتات لتقديم الأطباق والمشروبات والقهوة، كما يمكن القيام بحجز الفندق وتسجيل المغادرة من خلال عدد قليل من النقرات على الهاتف المحمول عبر تطبيق واحد. وأشار إلى أن الهدف من إقامة مثل هذه النوعية من الفنادق هو مساعدة العملاء على توفير الوقت وتخفيف عبء العمل المتكرر عن موظفى الفندق.



تقنية مسح الوجه

يعتمد الفندق تقنية مسح الوجه التي طورتها علي بابا، في عمليات ركوب المصعد ودخول الغرفة والحصول على الوجبات. كما يمكن التحكم في درجة الحرارة والإضاءة وستائر وتلفزيون الغرفة بشكل تلقائي من خلال المعدات الطرفية الصوتية. إلى جانب ذلك، تم تزويد الفندق بروبوت خدمات يقدم للنزيل ما يحتاجه من ضروريات يومية مثل منتجات العناية بالبشرة أو الشبشب وغيرها.



فندق ذاتي القيادة

كشفت صحيفة «صن» البريطانية مؤخرا عن ابتكار جديد من شأنه تسهيل السفر في المستقبل، وذلك من خلال فندق ذاتي القيادة. وابتكرت شركة «أبريلي» الكندية التصميم، وهو عبارة عن غرفة فندقية مزودة بمرافق للنوم والطهي والحمام.

ولا يعتمد الفندق الجديد على أي سائق، إذ يعمل بنظام القيادة الذاتية، والذي يوصل العميل من منزله إلى وجهته في ظروف آمنة ومريحة.

والجناح الفندقي مناسب للمسافرين، سواء كانوا لوحدهم أو مع عائلاتهم، حيث سيتم تجهيز المرافق الأساسية بكل الوسائل القادرة على استيعاب أكثر من شخص. وتضم الغرفة الفندقية مزايا إضافية مثل التلفزيون وجهاز التحكم في درجة الحرارة ومسبحا وقاعة رياضية. ويمكن اختيار وجهتك، إلى جانب التحكم في المزايا المذكورة سلفا، من خلال تطبيق يتم تنزيله على الهاتف.

وخلال سفرك، يمكنك طلب خدمة توصيل الطعام من التطبيق، حيث ستعمل طائرة بدون طيار على تنفيذ طلبيتك. ووفق الصحيفة البريطانية، فإن الجناح الفندقي يبقى إلى حدود الساعة «مجرد فكرة»، إلا أن الشركة تأمل في تحويل التصميم إلى حقيقة بحلول عام 2030.