أوضح مسؤولون أمنيون أمريكيون أن فيصل شاه زاد، المشتبه به في محاولة تفجير سيارة مفخخة في ساحة "تايمز سكوير" بنيويورك، اعترف للمحققين الفيدراليين بتلقيه تدريبات بمنطقة "وزيرستان" الباكستانية، وأن خللين أمنيين تسببا بوصوله إلى المطار وصعوده على متن الطائرة.

ونقلت شبكة "سي أن أن" الإخبارية الأمريكية عن مسؤولين أن شاه زاد، وهو أمريكي من أصل باكستاني تنحدر عائلته من قرية مجاورة لمدينة بيشاور، كشف لمحققي مكتب التحقيقات الفيدرالية، عن تلقيه تدريبا في معسكر في منطقة "وزيرستان" وتدريبات على صناعة المتفجرات في باكستان.

وعلمت شبكة "سي بي أس" الأمريكية أن شاه زاد قد أمضى 4 أشهر على الأقل في معسكر تدريب إرهابي تابع لحركة طالبان قصفته القوات الباكستانية في مارس الماضي.

يشار إلى أنه بعد اعتقال شاه زاد بساعات، أوقفت السلطات الأمنية الباكستانية شخصين في حملة دهم بمدينة كراتشي على خلفية محاولة تفجير "تايمز سكوير" الفاشلة.

وذكرت مصادر استخباراتية باكستانية أن الحملة استهدفت منزلاً أقام فيه شاه زاد خلال زيارته الأخيرة للبلاد، ولم يكشف عن توقيتها.

وحذر مسؤولون في الولايات المتحدة وباكستان من القفز لاستنتاجات بضلوع متشددين في باكستان في المحاولة التفجيرية الفاشلة.

وأوضح وزير الخارجية الباكستاني محمود قرشي أنه يعتقد أن محاولة التفجير الفاشلة في ميدان تايمز سكوير هي رد فعل على القصف الأمريكي بطائرات الاستطلاع على المناطق الحدودية شمال غرب باكستان.  وأظهرت التحقيقات أن شاه زاد ينتمي إلى عائلة ثرية ومتعلمة ووالده قائد سابق في سلاح الجو الباكستاني.

وقال مسؤولون أمريكيون أن خللين أمنيين سمحا لشاهزاد بالصعود إلى الطائرة في مطار كينيدي على الرغم من أن اسمه كان وارداً على لائحة الممنوعين من السفر.

وعلمت صحيفة "نيويورك تايمز" أن فريقاً من "أف بي آي" قد فقد أثر شاه زاد قبل أن يتجه إلى المطار مما أدى إلى عدم معرفة الفريق بأنه يخطط للسفر.

وقال مسؤولون للصحيفة إن شركة الطيران لم تستجب لرسالة إلكترونية وصلتها منتصف يوم الإثنين إلى جميع الطائرات بالإطلاع على لائحة الممنوعين من السفر المحدّثة التي ورد اسم شاه زاد عليها، علماً أن شاه زاد دفع ثمن بطاقة سفره نقداً قبل ساعات من مغادرته.

وأوضح مسؤولون في وزارة الداخلية أنه في حين أنه ليس مطلوباً من شركات الطيران أن تبلغ عن شراء بطاقات نقداً' إلاّ أن شركة طيران الإمارات أبلغت عن شراء شاه زاد للبطاقة ولكنه كان في ذلك الوقت رهن الاعتقال.

يشار إلى أن شاه زاد اعتقل الثلاثاء في مطار جون كينيدي بنيويورك أثناء محاولته السفر إلى دبي.

وكانت شرطة ولاية نيويورك قد أخلت جزءاً كبيراً من ميدان "تايمز سكوير"، ليل السبت الماضي وأغلقت فنادق ومطاعم، ومنعت المشاة والسيارات من الوصول للميدان، بعد الاشتباه في وجود سيارة ملغومة، وقد تبنت حركة طالبان الباكستانية محاولة التفجير الفاشلة لكن المسؤولين الأمنيين الميركيين أوضحوا أن لا وجود حتى الآن لأي أدلة تدعم مزاعم الحركة.