تزايدت معدلات الإصابة بمرض السرطان في العالم، وفقا لما نشرته جمعية السرطان الأميركية لعام 2018، حيث وصلت الحالات إلى 18.1 مليون حالة سرطان جديدة، وبلغ عدد الوفيات نحو 9.6 ملايين، فيما بلغت الإصابات في المملكة حسب السجل الوطني للأورام، التابع للمجلس الصحي السعودي، 12 ألف حالة للسعوديين و4 آلاف لغير السعوديين.

 




 


تزايدت معدلات الإصابة بمرض السرطان، وفقا لما نشرته جمعية السرطان الأميركية لعام 2018، حيث وصلت الحالات إلى 18.1 مليون حالة سرطان جديدة، وبلغ عدد الوفيات نحو 9.6 ملايين، فيما بلغت الإصابات في المملكة حسب السجل الوطني للأورام، التابع للمجلس الصحي السعودي إلى 12 ألف حالة للسعوديين و4 آلاف لغير السعوديين.


الأنواع الأكثر شيوعا


كشفت إحصائيات جمعية السرطان الأميركية أن سرطان الرئة والثدي، هما الأكثر شيوعا بنسبة 11.6 % يليهما سرطان القولون والمستقيم

بـ 9. 2 % وسرطان المعدة والكبد بـ 8.2 % والبروستات، الذي يصيب الذكور بـ7.1 %.


غياب السجلات


صرح استشاري الأورام والعلاج بالأشعة بالمركز السعودي للعلاج بالبروتون ومدينة الملك فهد الطبية الدكتور مشبب العسيري لـ»الوطن» أن أرقام جمعية السرطان الأميركية غير دقيقة، وذلك يعود لعدم وجود سجلات طبية للأورام في الدول الإفريقية وجزء من الدول الآسيوية، وبعض الدول الأوروبية، لأن سجلات الأورام تعتمد على النماذج الرياضية والتنبؤات الحقيقة، مؤكدا على زيادة الإصابة بمرض السرطان في الأعوام المقبلة، ومن المتوقع أن يصل في عام 2040 إلى 26 مليون حالة.


حالات تزيد فيها نسبة الإصابة


أشار العسيري إلى أن الإصابة بمرض السرطان تتزايد عند التقدم بالسن بشكل كبير، فيما يزيد التدخين من نسبة الإصابة بسرطان الرئة بـ

33 %، ويليه زيادة الوزن بـ 20 %، ثم سوء التغذية وتلوث البيئة والجينات الوراثية بـ 5 % وأدوية الهرمونات بـ 3 % والتعرض للأشعة مافوق البنفسجية بـ2 %، والأدوية التي تحتوى على مواد كيميائية بـ 1 %.

 


السعودية أقل من غيرها


كشف العسيري أن حالات الإصابة في السعودية تعتبر أقل مقارنة مع الدول الأخرى، حيث سجلت 16 ألف حالة منها 4 آلاف لغير السعوديين، بحسب السجل الوطني للأورام التابع للمجلس الصحي السعودي، مبينا أن سرطان الثدي يشكل أغلب الإصابات في المملكة، بنسبة 16 % يليه سرطان القولون والمستقيم بـ12 % ثم سرطان الغدة الدرقية بـ 8 %، يليه سرطان الغدة الليمفاوية وسرطان الدم، مع قابلية الزيادة في المستقبل.

 


مرض العصر


أكدت استشارية الأشعة التشخيصية في قسم الأشعة بمستشفى الملك فهد الجامعي ورئيسة جمعية السرطان الدكتورة فاطمة الملحم لـ»الوطن»، أن نسبة الإصابة بأمراض السرطان في ازدياد، خصوصا في منطقة الشرق الأوسط، حيث تزيد بمعدل 180 % إلى 200 %، وتزيد الوفيات في كل عام.


عوامل الانتشار


أشارت الملحم إلى أن العوامل التي ساعدت في انتشار السرطان هي التغيرات البيئة والتغيرات الغذائية، والتقدم في السن والسمنة وقلة الحركة وأدوية الهرمونات.

وأضافت أن علاجات السرطان متعددة، أولها العلاج الكيميائي قبل الاستئصال، وإذا كان صغيرا يستأصل في البداية ثم الكيميائي أو الإشعاعي، وبعضها يحتاج إلى العلاج الهرموني، وهذه الطرق العلاجية أثبتت نجاحها في محاربة المرض، كما أن العقاقير أيضا أثبتت نجاحها في العلاج والشفاء الكامل.

 


تقليل الإصابة

 


بينت الملحم أنه لا توجد أغذية تمنع من انتشار الخلايا السرطانية، كما يروج لها في مواقع التواصل، ولكن هنالك أغذية تساعد في تقليل نسبة الإصابة بالسرطان كمضادات الأكسدة وزيت الزيتون وزيت الكانولا والفواكة والخضار، والتقليل من اللحوم الحمراء وتناول الكثير من المياه، والاهتمام بالرياضة وإنقاص الوزن، حتى للذين لا يعانون من البدانة، كونها تلعب دورا رئيسيا في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وضرورة تفادي زيادة الوزن بعد سن الـ21، وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على السكر.

 


أمراض السرطان لعام 2018


18.1 مليون حالة 

9.6 ملايين حالة وفاة

16 ألف مصاب في السعودية

12 ألفا من السعوديين

4 آلاف من المقيمين

 


طرق علاجية فعالة


1 - استئصال الورم

2 - العلاج الكيميائي

3 - العلاج الإشعاعي

4 - العلاج الهرموني

5 - عقاقير حديثة

 


الأكثر انتشارا في المملكة 2018


16 % سرطان الثدي 


12 % سرطان القولون والمستقيم


8 % سرطان الغدة الدرقية