يلفت انتباه الزائر لمهرجان الجنادرية وجود 4 أجنحة تحاكي بدايات السينما في السعودية، وهي: قرية الحدود الشمالية، وجازان، وجناح أرامكو، وبيت جدة.

ففي خيمة سعد وسارة في جناح لجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية التابعة لـ«أرامكو السعودية» يشاهد الزوار أحد أكبر عروض الهولوقرام السينمائية بالشرق الأوسط، والذي يحكي قصة سارة وأخيها سعد، والتي تحمل رسالة مرورية حول آثار الحوادث المرورية، والمآسي التي تنجم عن عدم الالتزام بقواعد السلامة.

وفي قرية جازان توافد العديد من الزوار للاستمتاع بمشاهدة 7 أفلام سينمائية قصيرة من إنتاج شباب وشابات المنطقة.

ويستعرض جناح منطقة الحدود الشمالية محاكاة تاريخ السينما في المنطقة، والتي تعود إلى خمسينات وستينات القرن الماضي، حيث إن 3 مدن هي طريف، وعرعر، ورفحا، أقيمت على خط أنابيب البترول «التابلاين» الذي تم إنشاؤه عام 1948، بطول ألف و600 كيلومتر، بأمر من الملك عبدالعزيز.

ويستذكر أهالي هذه المدن أنهم كانوا يذهبون مع آبائهم منذ 60 عاما للسينما، التي أنشئت للعاملين في الخط النفطي، وكانت تعرض أفلاما أجنبية وعربية.

وحرص جناح منطقة الحدود الشمالية على محاكاة ما كان يُعرض آنذاك، حيث تم إخراج وإنتاج 7 أفلام يتم عرضها بشكل دوري .

ويشارك المهندس جميل عياش عوض في جناح جدة مع آلات السينما القديمة ويعرض أفلاما قديمة أهمها فيلم «رحلة العمر»، وهو فيلم وثائقي عن مدينة جدة من إنتاج شركة فوكس عام 1976، وتم عرضه على جدران بيت جدة.

إلى ذلك استعرض طلاب نادي الابتكار في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، عددا من الروبوتات في جناح محافظة الخرج بمهرجان التراث والثقافة الجنادرية 33، وهو ما استوقف الزوار، مسجلين إعجابهم بما شاهدوه من عروض مهارية، تتضمن برمجة الروبوت لأداء الصلاة والتمارين الرياضية.

وقال مشرف العلاقات العامة والإعلام، مستشار مدير جامعة الأمير سطام، الدكتور عيسى خلف الدوسري، إن «مشاركة الجامعة تؤكد دور الجامعات الريادي على المستوى الدراسي والمجتمع، ومن منطلق ما تملكه الجامعة من مواهب وإمكانات تتواكب مع رؤية 2030، وحرصا على نقل صورة التعليم في المملكة».

دورات تدريبية

بلغ عدد المستفيدين من الدورات التدريبية التي أطلقتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، عبر جناحها في المهرجان، أكثر من 1200 مستفيد، يمثلون مختلف الفئات العمرية من الجنسين.

يذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد جهزت قاعتين لإقامة هذه الدورات بشاشات مسطحة، تمكن المتدربين من متابعة ما يطرح في الدورات من أفلام وثائقية بالصوت والصورة، تحاكي ما نعيشه في هذه البلاد من أمن ورخاء.

الخرج، أبها: الوطن