بدأت أمس فعاليات ملتقى جازان الأسري الأول الذي تنظمه جمعية «رأف» للتنمية الأسرية بجازان ولجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمزهرة.

وقال المدير التنفيذي لجمعية «رأف» العباس العبدالفتاح الحازمي أن «الملتقى سينفذ العديد من الفعاليات الأسرية التي تهدف لرفع مستوى الوعي الأسري ومعالجة بعض القضايا الأسرية، إضافة إلى عدد من الدورات التدريبية بالتعاون مع فرع بنك التنمية الاجتماعية بجازان لإعداد الشباب والفتيات لسوق العمل».

وبدأت أولى فعاليات الملتقى ببرنامج بعنوان «الذكاء العاطفي والتربية الإيجابية»، قدمه الدكتور خالد الحليبي، بمسرح قرية جازان التراثية بالكورنيش الجنوبي بجازان.

ناقش الحليبي عدة محاور أساسية اشتملت على الذكاء الوجداني وأهميته وخطورته وأثره في التربية، ومفهوم الذكاء العاطفي في السيرة النبوية وتطبيقاته في الإدارة التربوية وعناصره، إضافة إلى قياس الذكاء الوجداني ومكوناته وسماته وكيفية تعزيزه لدى الأطفال من قِبل الوالدين، ودور الأسرة في إكساب الصغار مهارات الذكاء العاطفي.

وأوضح أن «من أهم المهارات العاطفية الشعور بالنفس والآخرين، وكيفية التصرف مع الأطفال، ومعرفة ما يجعلك تشعر بأنك بحالة جيدة، وما يجعلك تشعر أنك بحالة سيئة، وطرق تحول السيئ إلى جيد».

وطالب الوالدين بالسعي إلى زيادة الخبرة التربوية من خلال التدريبات الخاصة بكيفية بناء شخصية الأطفال وتوجيههم في فترات عمرية مختلفة بشكل إيجابي، والشعور بأهميتهم، محملاً الأبوين المسؤوليَّة في نقل ما يحملونه من سلوكيَّات إيجابيَّة أو سلبيَّة إلى أبنائهم.