ذكر المخرج المسرحي عبدالله باحطاب لـ«الوطن» أن تكلفة تشغيل وتجهيز تقنية الهولوجرام على المسرح تبدأ من نصف مليون ريال، في حين شرح مخرجون آخرون 4 ميزات لهذه التقنية التي يعود تاريخها إلى 72 عاما، من أبرزها إعادة إظهار شخصيات فنية راحلة على خشبة المسرح بشكل احترافي.


أبرز استخدامات التقنية حاليا


عرض الصور واللوحات الفنية


 إعادة فنانين راحلين على خشبة المسرح


 الترويج للمنتجات في شكل حي مثل التحف الفنية المختلفة

تعزيز المزايا الأمنية للقضاء على

 عمليات النصب والتزوير




 






كشف مخرجون مسرحيون لـ»الوطن» عن 4 ميزات لتقنية الهولوجرام، أبرزها الترويج لعدد من الأشياء في شكل حي وملموس، موضحين أن تكلفة التقنية في الحفلات الفنية تبدأ من نصف مليون ريال فما فوق.

ويأتي الاهتمام بهذه التقنية بعد أن أصبحت تستخدم في بعض المهرجانات السعودية، حيث أطلت كوكب الشرق أم كلثوم بحفل كامل عبر تقنية «الهولوجرام» أو ما يُعرف بـ»التصوير التجسيمي» على مسرح مرايا في محافظة العلا، مساء الجمعة الماضي. وخلال الفعالية الفريدة غنت السيدة أم كلثوم مجموعة من أغانيها الشهيرة كان من بينها «ألف ليلة وليلة» «وأنت عمري» و»سيرة الحب»، وغيرها.

 


عام كامل من الإعداد


بين المسؤول عن إنتاج الأمسية الفنية بتقنية «هولوجرام» عماد صليبي أن التحضير للمناسبة استغرق مدة طويلة، مضيفا: «أمضينا عاما كاملا في إجراء الأبحاث وقراءة تاريخ الراحلة أم كلثوم للوقوف على أدق التفاصيل الخاصة بلباسها وحركاتها وتعابير وجهها، ومن ثم تجسيم كل ذلك إلكترونيا بالتعاون مع الفنانة القديرة صابرين. وتُعتبر هذه الأمسية الكاملة الأولى التي تعتمد على تقنية هولوجرام في الوطن العربي، والثانية عالميا».وأضاف صليبي: «ولإخراج الأمسية بطريقتها المشرفة، قمنا باستخدام أحدث التقنيات العالمية، وإضافة الكثير من التفاصيل عليها، والتعاون مع العديد من الشركات المتخصصة من لندن وعمّان، بالإضافة إلى عدد من أفضل الموسيقيين من مختلف دول العالم، وبالتحديد من مصر، بهدف تقديم تجربة صوتية فريدة لجمهور شتاء طنطورة. إن استحضار شخصية عالمية مثل السيدة أم كلثوم يتطلب الكثير من الجهد والبحث للخروج بأمسية فنية تليق بتاريخها العريق».


تقنية عمرها 72 عاما


قال المؤلف والمخرج المسرحي فهد ردة الحارثي لـ»الوطن» إن «تقنية الهولوجرام هي عبارة عن صورة تجسمية ذات أبعاد ثلاثية بطريقة عالية الجودة وتقوم فكرتها على تصادم الموجات الضوئية ويتم تسجيلها وبثها في أوقات مختلفة حتى بغياب صاحبها فهي قد أصبحت مادة عرض مسجلة تجسم الشيء وتنقله كما لو أنه كان معنا»، مشيرا إلى أن تاريخ التقنية يعود لعام 1947 ثم طورها العالم جيوديس أوباتنكس في عام 1967 لتنتشر بعدها وتتطور لتبلغ جودة أكثر مع كل تطور بها.


هواتف متنقلة


ذكر الحارثي، أنه لم يعد استخدام هذه التقنية في البث والتسجيل صعبا بل أصبح يمارس حتى بالهواتف المتنقلة عبر برامج خاصة، وقد قدمت في العديد من الاحتفالات الرسمية والمناسبات، تحديدا عند غياب صاحبها.

 


4 ميزات


أوضح الأمين العام المساعد لاتحاد الفنانين العرب المخرج عمر الجاسر لـ»الوطن» 4 ميزات لتقنية الهولوجرام أبرزها أنها تتيح للمستخدمين إمكانية مشاهدة الأجسام ورؤيتها من كافة الاتجاهات، ويمكن استخدامه أيضا في التقاط ورصد أكثر من صورة، موضحا أن التقنية هي عبارة عن عرض مرئي يقوم بإعادة إنشاء الصورة وعرضها بصورة ثلاثية الأبعاد.

 


نطاق واسع


بين الجاسر أن أسعار أجهزة الهولوجرام تتراوح بين 2250 ريالا ويمكن أن تصل إلى 7500 ريال، وذلك وفقا لطبيعة الجهاز ونوع المحتوى المعروض والمساحة التي سيجري عليها العرض في نطاقات واسعة، موضحا أنه يمكن تنفيذ التقنية عبر الهاتف بتكلفة بسيطة. في حين أكد المخرج المسرحي عبدالله باحطاب أن تكلفة تشغيل وتجهيز التقنية على المسرح تبدأ من نصف مليون ريال.


4 مميزات لتقنية الهولوجرام


01  مشاهدة الأجسام ورؤيتها من كافة الاتجاهات

 


02  التقاط

 ورصد أكثر من صورة

03 استخدامها لعرض بعض الصور


04 الترويج لعدد من الأشياء في شكل حي وملموس