يعتبر نهائي اليوم باستاد الملك فهد الدولي بالرياض، هو التاسع الذي يجمع الهلال والاتحاد، خلاف نهائيين في بطولات اعتبارية وغير رسمية مثل بطولة كأس التضامن ضد الإرهاب وبطولة الأمير سلطان على كأس الخطوط السعودية وفي كلا المناسبتين كان الفوز حليف الهلال.

وكان أول نهائي بين الفريقين في كأس الملك موسم 1963 وحينها فاز الاتحاد بثلاثة أهداف نظيفة، وعاد الهلال ورد الدين للاتحاد عندما كسبه في نهائي الموسم التالي على كأس الملك بنتيجة 3/ 1 بعد اللجوء لركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وغابت مواجهات الهلال والاتحاد النهائية حتى ختام موسم 1982 عندما التقيا للمرة الثالثة في نهائي كأس الملك وحينها فاز الهلال 3/ 1.

وجاء النهائي الرابع في كأس الاتحاد السعودي سابقاً "كأس الأمير فيصل بن فهد التنشيطية" وكسبه الاتحاد بركلات الترجيح 3/ 2.

وبقي الهلال والاتحاد بعيدين عن المواجهات النهائية إلى أن التقيا بنهائي كأس الأندية العربية الأبطال عندما التقيا في نهائي البطولة العاشرة وتوج الهلال باللقب بعد الفوز بركلات الترجيح.

وبعد نهائي أبطال العـرب، التقى الفريقان 3 مرات في مواجهات نهائية جميعها كانـت على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، فاز الاتحـاد مرتين مقابل فوز للهلال كان موسم 2001/ 2002، في حين فاز الاتحاد في نسختي 1996/ 1997، و2006/ 2007.