كشفت إحصائية صادرة عن المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية «سباهي»، أن إجمالي المستشفيات الحكومية التي تمت زيارتها للحصول على شهادة الاعتماد حتى نهاية 2018 نحو 116 مستشفى، وكانت المعتمدة 70، وغير المعتمدة 29 بنسبة 25 %، أما المعتمدة اعتمادا مشروطا فبلغت 15، فيما انتهت صلاحية الاعتماد لمستشفيين.

 


 معايير اعتماد المنشآت الصحية


 البنية: الأسرة والكوادر وتصميم المستشفى

النشاطات: النشاطات السريرية والإدارية وتدخلات رعاية المرضى


 المخرجات: تنظر في تقييم

فوائد التدخلات ومنها معدلات الوفيات


 




 



كشفت إحصائية صادرة عن المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية «سباهي»، أن إجمالي المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمدن الطبية التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الخاصة التي تمت زيارتها للحصول على شهادة الاعتماد حتى نهاية عام 2018 بجميع المناطق 211 مستشفى، وبلغت المستشفيات المعتمدة 175 بنسبة 82.9%.



 معايير الاعتماد

تشمل معايير المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية في أية منشآة: معايير المدخلات (البنية) وتعالج مدخلات النظام مثل أن يكون للمستشفى أسرة متوافرة  وكوادر عاملة، تصميم مبنى المستشفى، توفر مستلزمات العاملين الصحيين الشخصية الوقائية مثل القفازات والكمامات.

والمعايير المتعلقة بالنشاطات والإجراءات (الإجرائية) وتعالج النشاطات السريرية والإدارية والتدخلات التي يضطلع بها داخل المستشفى لرعاية المرضى.ومعايير المخرجات وتنظر في تقييم فوائد التدخلات وعما إذا تم تحقيق الغرض المتوقع من النشاط. وتقدم هذه المعايير معلومات عن مدى تحقيق النتائج المتنبأ بها.



211 مستشفى

شملت إحصائية «سباهي» 211 مستشفى، وبلغت الحكومية 116، وكانت المعتمدة 70، وغير المعتمدة 29، أما المعتمدة اعتمادا مشروطا فبلغت 15، فيما انتهت صلاحية الاعتماد لمستشفيين في منطقتي مكة وتبوك، وبلغت المستشفيات الخاصة 95 وبلغت الحاصلة منها على الاعتماد 73، وغير المعتمدة 7، أما الحاصلة على اعتماد مشروط فبلغت 9، فيما تم تعليق مستشفى خاص في منطقة مكة، وانتهاء صلاحية الاعتماد لـ5 مستشفيات خاصة».

 وأوضحت الإحصائية أن المستشفيات الحكومية والخاصة التي لم تشملها القائمة لم تخضع للزيارة، أما الاعتماد المشروط فيعني أن المستشفى في طور الاعتماد.

وبينت إحصاءات الصحة 2017 أن المستشفيات الحكومية العامة والتخصصية والمدن الطبية التابعة للوزارة والتي لم تشملها قائمة المستشفيات التي زارها سباهي 229.