علي الفهيد

أجمل ما في الموت أنه يذكرنا من فقدناهم، وأسوأ ما فيه أنه أم المصائب من غم، وحزن، وتعب، ومرض ربما يتبعه موت! في غمرة الحياة قد ننسى أحبابا يعيشون بيننا فلا نتواصل معهم ولو بتوصيل سلام أو رسالة واتساب، فلا نتذكرهم إلا حينما تختطفهم أيدي المنون، حينها نتمنى لو زرناهم وكحلنا نواظرنا بنظرة أخيرة.

في الثالث والعشرين من جمادى الأولى مرت علينا الذكرى الثالثة الأليمة لرحيل خير النساء، الزاهدة العابدة المؤمنة، خالتي أم عادل محمد العلي، التي رحلت بعد معاناتها مع مرض الموت في أشهرها الأخيرة التي قضتها في عدة مستشفيات. ومما خفف عليها ألم المرض مرافقة بعض أبنائها، خاصة ابنتها شبيهتها في الزهد والعبادة أم فتحي، حتى مسها الحزن، وكأني بها تقول على لسان الشاعر:

ما مت يا أماه كلا.... بل أنا

 من مات، قبري حسرتي وشجوني

 الكون بعدك فارغ والقلب بع...

... دك فارغ صار الفراغ خديني

 البيت بعدك كنت أظنه حجرا ولما  غبت ناح عليك كالمحزون

قال الرسول (ص): «إن الله إذا أحب عبدا ابتلاه». ولقد ابتلى الله خالتي في مرض موتها بلاء شديدا، فقابلته بصبر جميل. إن أجمل ما في مرض الموت أنه يجمع الأهل والأحباب حول المريض، ويذكرنا بضعفنا، ويقوي إيماننا، وأصعب ما فيه أنه يؤلمنا ويضعفنا!

وقد اُبتليت أم عادل بموت زوجها في شبابها في حادث أليم وفي حوزتها ثمانية أبناء تحت العشرين، فكانت لهم الأم، والأب، والسند، فكافحت من أجلهم حتى استووا على سيقانهم رجالا ونساء يشار إليهم بالبنان. عاشت خالتي كما هي بشموخها وقوتها لم تضعفها المصائب، ولم تغيرها الدنيا بزخرفها وغرورها.

يقال إن الناس تنسى الميت بعد أيام، أو شهور، أو سنوات، وفقيدتنا رحلت عنا بجسدها، وبقيت روحها في قلوبنا، والفراق لا يؤذي إلا من بقي يحبها. والناس لا يموتون إلا حين ننساهم. وعزاؤنا فيها قوله تعالى: «وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إن لله وإنا إليه راجعون. أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون».

ليتك يا خالتي تعودين لتري كم أحبك الناس، حيث غصت المقبرة بالمشيعين، وأتى المعزون زرافات ووحدانا مقر العزاء:

أحبها الناس لم تبذل لهم ذهباً

 لكنه الحب من ربي بلا ثمن

جاء في تاريخ الأدب أن قيس بن الملوح حين مات دفن بجانب قبر ليلى العامرية! وحين زرت قبر خالتي تفاجأت أنها دفنت بجانب قبر من وفت له حيًّا وميتا زوجها محمد العلي -رحمه الله- الذي توفي عام 1399.

 ولو كان النساء كمن فقدنا

 لفضلت النساء على الرجال

رحم الله أم عادل، والسلام عليها يوم ولدت، ويوم ماتت، ويوم تبعث حية.

«يا أيتها النفس المطمئنة. ارجعي إلى ربك راضية مرضية. فادخلي في عبادي. وادخلي جنتي».