ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها مختلف الجهات لتحقيق أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030 باستقبال 30 مليون معتمر سنويا، قدمت عدة جهات خلال أسبوع 3 مبادرات وخدمات نوعية لراحة المعتمرين والزوار في مكة المكرمة والمدينة المنورة، تتعلق بإجراءات القدوم وفترة بقاء المعتمرين داخل المملكة.

 


1 فبراير


تطوير بوابة «مقام» لخدمات العمرة والزيارة


4 فبراير


إطلاق المرحلة الثانية لمبادرة ساعد في المصاعد

 


7 فبراير


عيادات متنقلة لخدمة المعتمرين






ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها مختلف الجهات لتحقيق أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030 باستقبال 30 مليون معتمر سنويًا، قدمت ثلاث جهات خلال أسبوع ثلاث مبادرات نوعية لخدمة المعتمرين والزوار في مكة المكرمة والمدينة المنورة، تتعلق بإجراءات القدوم وخلال فترة بقاء المعتمرين داخل المملكة، وتضمنت التحديثات على منفذ قدوم أفواج المعتمرين الإلكتروني «مقام»، وإطلاق ثاني مراحل مبادرة ساعد في المصاعد، علاوة على تواصل تقديم الخدمات الصحية للمعتمرين في مساكنهم في المنطقة المركزية بالحرم المكي من خلال العيادات المتنقلة.

 


 بوابة مقام


أطلقت وزارة الحج والعمرة في الأول من فبراير حزمة من التحديثات على منفذ قدوم أفواج المعتمرين الإلكتروني «مقام»، وهي إحدى البوابات الإلكترونية التي أنشأتها الوزارة لخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين والزوار، حيث أصبح بإمكان الراغبين في أداء العمرة من جميع أنحاء العالم التقدم بطلب حجز باقة خدمات العمرة من خلال المنصة، والتأكد من حالة الحجز وإصدار التأشيرة الإلكترونية. وتأتي هذه الخطوة في إطار توجه وزارة الحج والعمرة الإستراتيجي للتحول الرقمي وإنشاء منصات رقمية لتيسير الإجراءات وتقليصها حيث أصبح بإمكان المعتمر المقارنة بين باقات الخدمات والأسعار المقدمة من مزودي الخدمة، والتعاقد مباشرة مع شركات ومؤسسات العمرة والتواصل معهم لمتابعة الحجوزات لبرامج العمرة والزيارة وحالة طلب التأشيرات من خلال «مقام». وتستهدف بوابة «مقام» الدول التي لا يتوفر بها وكيل خارجي للعمرة وعددها 157 دولة، وبذلك يتمكن قاصدو العمرة والزيارة من الحجز الإلكتروني من خلال هذه البوابة، وقد بلغ عدد شركات ومؤسسات العمرة التي استخدمت البوابة في مرحلة التشغيل التجريبي 30 شركة ومؤسسة عمرة، وبلغ عدد المعتمرين القادمين خلال 1439عن طريق البوابة 1096598. وتسهل بوابة «مقام» الحجز الإلكتروني لراغبي أداء العمرة والزيارة من خلال تبسيط عمليات البحث عن حزم برامج العمرة.

 


ساعد في المصاعد


أطلقت الإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة في الرابع من فبراير الجاري المرحلة الثانية لمبادرة ساعد في المصاعد ضمن فعاليات مبادرة الدفاع المدني بملتقى مكة الثقافي، وذلك بأبراج الصفوة بالمنطقة المركزية بالعاصمة المقدسة.

وتهدف هذه المرحلة الوصول إلى عشرين ألف من زوار المسجد الحرام القادمين لأداء العمرة واستمرارًا في تنفيذ برنامج المبادرة التي تهدف إلى تقديم حلول للاستخدام المتزامن للمصاعد، وتلبية للطلب العالي في أوقات الصلوات في الأبراج والمباني المخصصة لسكن المعتمرين بالمنطقة المركزية، وذلك من خلال مجموعة متداخلة من المتطلبات الفنية والإجراءات الإدارية والوسائل المساعدة بما يحقق التنظيم والترتيب الانسيابي للطلب المتكرر للمصاعد أثناء عملية النزول والتوجه للمسجد الحرام، ويشارك في تنفيذ المبادرة عدد من المتطوعين والجهات المعنية بإسكان المعتمرين إضافة إلى مختصي السلامة بتلك المباني.


عيادات متنقلة


واصلت صحة مكة المكرمة أمس تقديم خدماتها للمعتمرين في مساكنهم في المنطقة المركزية بالحرم المكي الشريف لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية من خلال العيادات المتنقلة وهي أحد مشروعات إدارة الصحة العامة بصحة منطقة مكة المكرمة للمشاركة في «ملتقى مكة الثقافي - كيف نكون قدوة» تحت عنوان «كيف نطور مدننا لخدمة الحج والعمرة». وأبانت صحة مكة المكرمة أن هذا النوع من المبادرات يعد من أحد الأدوار الهامة التي تقدمها صحة مكة المكرمة لتوفير الخدمات الطبية والعلاجية والدعم النفسي والمعنوي للمرضى في مقرهم من خلال زيارات الكوادر الطبية من مختلف التخصصات لهم سواء في المستشفيات أو المنازل أو مساكن الحجاج والمعتمرين.


المبادرات الثلاث

 


 7 فبراير: وزارة الصحة:عيادات متنقلة لخدمة المعتمرين


4 فبراير: الدفاع المدني: إطلاق المرحلة الثانية لمبادرة ساعد في المصاعد


1 فبراير: وزارة الحج والعمرة: تطوير بوابة «مقام» لخدمات العمرة والزيارة