شهد حجم الإنتاج العالمي لأجهزة الهواتف الذكية تراجعا في 2018 بنسبة 4%، بحسب شركة «كاونتر بوينت» البحثية، التي تتخذ من هونج كونج مقرا لها، وبيع العام الماضي 1.4 مليار جهاز، وفقا لما أعلنته مجموعة «آي دي سي»، التي تتوقع مزيدا من الانخفاض خلال العام الجاري 2019.



iphone تخفض أسعارها

أعلن تيم كوك، رئيس شركة آبل Apple، عن خفض أسعار أجهزة «آيفون» خلال الفترة المقبلة، بهدف تعزيز مبيعاتها، التي تراجعت مؤخرا بسبب التباطؤ الاقتصادي في عدد من البلدان، خصوصا الصين.

وانخفضت مبيعات الهواتف في الصين بشكل كبير، حيث بلغت إيراداتها 13.17 مليار دولار، مقارنة بـ17.95 مليار دولار العام الماضي، كما أنها تراجعت بنحو 3% على أساس سنوي في أوروبا.

وقد تراجع إجمالي إيرادات الشركة بنسبة 5% مقارنة مع نتائجها العام الماضي، لتسجل حوالي 84.3 مليار دولار في الربع الأخير من 2018، وذلك بعد انخفاض إيراداتها من مبيعات آيفون بنسبة 15% تقريبا، الأمر الذي اضطرها إلى تغيير أسعار هواتفها لحماية بعض العملاء من تأثير تقلبات العملة، وفقا لما ذكرته شبكة CNN الأميركية.

وأعلنت آبل عن خطتها المقبلة لاستبدال شاشات LCD فى هواتف آيفون بشاشات OLED فى كل إصدارات 2020، أملا في تعزيز مبيعاتها.



انعاكاسات سلبية

يعزى التراجع في مبيعات الهواتف الذكية إلى إحجام المستهلكين عن تغيير هواتفهم بسبب كلفة الأجهزة الجديدة في ظلّ الاضطرابات الاقتصادية والسياسية.

وتكبّدت السوق الصينية التي تشكّل حوالي 30 % من مبيعات الهواتف الذكية، تراجعا بنسبة 10 %، وفق دراسة «آي دي سي».

وبالرغم من انخفاض نسبته 8 %، تبقى الكورية الجنوبية «سامسونج» مهيمنة على السوق مع

20,8 % من الحصص فيها.

واستعادت «آبل» مرتبتها الثانية مع استحواذها على 14.9 % من الحصص في السوق وتليها في المرتبة الثالثة الصينية «هواوي» (14,7 %).

وأصدرت مجموعة «كاونتربوينت» دراسة أتت خلاصاتها مشابهة مع تراجع في السوق بلغ معدله السنوي 4 %، و7 % في الربع الأخير من السنة، ولم يكف النموّ المسجّل في بعض الأسواق للتعويض عن الانخفاض، الذي تشهده السوق الصينية، بحسب هذه الدراسة.