أطلق المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء»، أمس، بشكل رسمي تطبيق «وطني» الذي يغطي 30 ألف مركز خدمة حكومي و80 ألف خدمة معرّفة في أكثر من 1150 مدينة وقرية وهجرة في المملكة، وسيمكّن المواطنين والمقيمين والزوار وكذلك المستثمرين من تقييم مستوى رضاهم عن الخدمات الحكومية في كافة مناطق المملكة، والخدمات الحكومية الإلكترونية عبر هواتفهم، وذلك بما يتواءم مع تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.


معلومات مهمة عن التطبيق


 يستهدف قياس الرضا عن الخدمات وتقييمها وإبداء الملاحظات والمقترحات

 32

عدد الأجهزة العامة

 


 13 منطقة إدارية مشمولة بالتطبيق


 1150 مدينة وقرية و30 ألف مركز للخدمة

 


 125 خدمة إلكترونية يمكن تقييمها








أطلق المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء»، أمس، بشكل رسمي تطبيق «وطني» الذي ُيعنى بقياس رضا المستفيد عن الخدمات الحكومية، وُيعد منصة تفاعلية تمكن المستفيد من مواطن ومقيم وزائر ومستثمر من تقييم مستوى رضاه عن الخدمات الحكومية في كافة مناطق المملكة والخدمات الحكومية الإلكترونية، وذلك بما يتواءم مع تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

ويحتوي التطبيق على أكثر من 30 ألف مركز خدمة حكومي، و80 ألف خدمة معّرفة في أكثر من 1150 مدينة وقرية وهجرة بالمملكة، كما تدعمه 3 أدوات أبرزها «لوحة بيانات وطني» التي ستتيح لأمراء المناطق ورؤساء الأجهزة الاطلاع بشكل مباشر على مستوى رضا المستفيدين، بالإضافة إلى التقارير الإلكترونية وربع السنوية عن تجربة الأداء. ويمكن للمستخدمين تحميل التطبيق عبر هواتفهم من خلال نظامي التشغيل iOS وأندرويد عبر الموقع الإلكتروني للتطبيق watani.gov.sa.


منصة وطني التفاعلية تشمل


01 تطبيق وطني (تطبيق وموقع إلكتروني)

02 تقارير رضا المستفيد عن الخدمات:

• لوحة مؤشرات وطني

• تقارير وطني الدورية

• تقارير رضا المستفيد ربع السنوية


المستفيدون



01 المقيّم للخدمة ويقصد به (المواطن، المقيم، الزائر، المستثمر)

02 الأجهزة العامة ويقصد بها (الوزارات، إمارات المناطق، مراكز الخدمة)

03 أصحاب القرار وهم (مجلس إدارة المركز، مجلس الوزراء، رؤساء الأجهزة، أمراء المناطق)


هدف التطبيق



قياس رضا المستفيد عن الخدمات الحكومية، وتمكينه من تقييمها، وإبداء ملاحظاته وتقديم مقترحاته؛ دعما لتحسين وتطوير خدمات الأجهزة العامة، وفق نتائج واقعية من تجربته.


تطبيق وطني بالأرقام



32 عدد الأجهزة العامة

13 منطقة إدارية مشمولة بالتطبيق

1150 مدينة وقرية

30 ألف مركز للخدمة

80 ألف عدد الخدمات المعرفّة

125 خدمة إلكترونية يمكن تقييمها

22 منظمة إلكترونية تم ربطها


معايير قياس الرضا عن المنصات والخدمات الإلكترونية



01 توفر المعلومات على المنصة.

02 سهولة الوصول إلى الخدمة.

03 سهولة استخدام المنصة.

04 فعالية واستجابة المنصة.

05 الرضا عن الخدمة المقدمة.


مميزات التطبيق وخصائصه

• تقييم مراكز الأجهزة العامة وخدماتها المقدمة.

• تقييم منصات الأجهزة العامة وخدماتها الإلكترونية.

• تحديد المكان والوصول لمراكز الخدمة ومعرفة الأعلى تقييما.

• الاطلاع على تقييم المستفيدين الآخرين وفق مراكز الخدمة والخدمات المقدمة.

• استقبال إشعارات واستبيانات قياس رضا المستفيد.

• المشاركة في إبداء الملاحظات وتقديم الأفكار التطويرية لمراكز الأجهزة العامة.

معايير قياس الرضا عن مراكز الخدمة الحكومية



01 جاهزية المكان: مدى جاهزية مرافق مركز الخدمة ونظافتها (المباني، أماكن الانتظار، الممرات، المصلى، دورات المياه، التكييف، جاهزية المكان لذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها).

02 الرضا عن الخدمة المقدمة: دقة وصحة مخرجات الخدمة.

03 سرعة الخدمة المقدمة: مدة الانتظار لحين البدء بتنفيذ الخدمة، وسرعة تنفيذ الخدمة.

04 وضوح الإجراءات: توفر ونشر إجراءات الخدمة من قبل الجهة، وسهولة تنفيذها.

05 الرضا عن تعامل الموظف: إلمام الموظف بإجراءات الخدمة، وتعامله ولباقته مع المستفيد.


تقارير رضا المستفيد عن الخدمات الحكومية (دورية الإصدار)



01 «لوحة بيانات وطني» التي ستتاح لأمراء المناطق ورؤساء الأجهزة قريبا.

02 التقارير الإلكترونية التي سُترفع لمديري مراكز الخدمة بشكل دوري.

03 التقارير ربع السنوية التي تعكس تجربة رضا المستفيد بشكل شامل، والتي ترفع إلى مجلس الوزراء.

 


محاور قياس رضا المستفيد

• مراكز الخدمة والخدمات المقدمة من خلالها

• المنصات والخدمات الإلكترونية


أبرز الأسئلة والأجوبة حول قياس رضا المستفيد


ما هي أدوات مركز أداء في قياس رضا المستفيد عن الخدمات الحكومية؟


01 الاستبيانات: تتمثل في عمل استطلاعات حول جودة خدمات الأجهزة العامة وفقا لمعايير محددة.

02 المتسوق الخفي: عبارة عن زيارات دورية وسرية يقوم بها أشخاص مؤهلون إلى مراكز الخدمة التابعة للأجهزة العامة، وذلك لمعرفة مستوى الالتزام في تقديم الخدمات في مراكز الخدمة وتقييمها.

03 مجموعات التركيز: حلقات نقاش مخصّصة لقياس رضا المستفيدين عن الخدمات الحكومية وتجربتهم معها، والتعرف على تطلعاتهم المستقبلية.

04 تطبيق «وطني»: تطبيق «وطني» وهو منصة تفاعلية تُمكّن المستفيدين من مواطنين ومقيمين وزائرين للمملكة من تقييم مستوى رضاهم عن خدمات الأجهزة الحكومية.


ما هو الهدف من قياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين عن الخدمات العامة؟


دعم الأجهزة العامة في عمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها، من خلال توظيف نتائج القياس في مراجعة وتحسين الأداء الحكومي العام وتطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين.


ما هي الأجهزة التي سيتم قياس خدماتها ورضا المستفيدين عنها؟


ينص تنظيم مركز أداء على أن المقصود بالأجهزة العامة هي: الأجهزة الحكومية، الوزارات، الهيئات العامة، الصناديق.


ما هي أبرز خصائص ومميزات تطبيق وطني؟



• تقييم مراكز الأجهزة العامة وخدماتها المقدمة.

• تقييم منصات الأجهزة العامة وخدماتها الإلكترونية.

• تحديد المكان والوصول لمراكز الخدمة ومعرفة الأعلى تقييماً.

• الاطلاع على تقييم المستفيدين الآخرين وفق مراكز الخدمة والخدمات المقدمة.

• استقبال إشعارات واستبيانات قياس رضا المستفيد.

• المشاركة في إبداء الملاحظات وتقديم الأفكار التطويرية لمراكز الخدمة التابعة للأجهزة العامة.

ما هي الأجهزة المُدرجة حالياً في تطبيق وطني؟

- وزارة الصحة

- وزارة التعليم

- وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

- وزارة الشؤون البلدية والقروية

- الشركة السعودية للكهرباء

- الهيئة العامة للرياضة

- وزارة العدل

- شركة المياه الوطنية

- المديرية العامة للجوازات - وزارة الداخلية

- الإدارة العامة للمرور - وزارة الداخلية

- وزارة التجارة والاستثمار

- المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

- معهد الإدارة العامة

- صندوق تنمية الموارد البشرية

- الهيئة العامة للطيران المدني

- المؤسسة العامة للخطوط الحديدية

- الشركة السعودية للنقل الجماعي - سابتكو


ما هي فئات الخدمة المشمولة حاليا في التطبيق؟


1. سوق العمل: يضم مكاتب الضمان الاجتماعي ومكاتب العمل والمؤسسات التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية

2. الرعاية الصحية: المستشفيات والمراكز الصحية

3. النقل: المطارات ومحطات القطارات والحافلات

4. التعليم: رياض الأطفال والمدارس والمعاهد والجامعات والكليات

5. الأعمال والتجارة: مكاتب التجارة

6. خدمات عامة: وتشمل المياه والكهرباء والإسكان والبريد والصناديق العقارية والزراعية

7. الخدمات العدلية: وتشمل المحاكم بجميع أنواعها وكتابة العدل

8. الرياضة والترفيه: وتشمل بيوت الشباب والمنشآت الرياضية

9. الشؤون الداخلية: وتشمل الأحوال المدنية والجوازات والمرور والشرطة ونجم ومحطة الفحص والجمارك

10. المرافق العامة: وتشمل البلديات والحدائق والأمانات

11. منصة أبشر بجميع خدماتها

12. منصة إسكان التي تشمل طلب الدعم السكني

13. منصة اعتماد: شراء المنافسة، وإعلان المنافسات العامة، والإعلان عن نتائج المنافسة

14. منصة الأراضي البيضاء: طلب تسجيل أرض

15. منصة إنترنت السعودية: حجب موقع، ورفع حجب عن موقع

16. منصة العنوان الوطني

17. منصة سفير: معادلة الشهادات، وإصدار قرار الابتعاث لطالب مرشح للبعثة، وطلب التأمين المالي أو التعويض عن فاتورة

18. منصة بلدي بجميع خدماتها

19. منصة بوابة حياك: إعادة الماء الذي تم إيقافه، تبليغ عن كسر أو مخالفات، تظلم من مخالفة أو تعديات، طلب توصيل صرف صحي.

20. منصة بوابة بنك التنمية الاجتماعية: الحصول على قرض اجتماعي، الحصول على قرض الزواج، إصدار إخلاء طرف

21. منصة طاقات: التسجيل في حافز

22. منصة مساند: استقدام العمالة المنزلية، التعاقد مع شركة توظيف، توثيق بيانات العمالة المنزلية

23. منصة نظام السجل التجاري: إصدار سجل تجاري رئيسي أو فرعي

24. منصة نظام رخص حفر الآبار

25. منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية (إنجاز)

26. منصة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

27. منصة وزارة البيئة والمياه والزراعة

28. منصة وزارة العدل

29. منصة الهيئة العامة للزكاة والدخل

30. منصة المؤسسة العامة للتقاعد

31. منصة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

32. منصة وزارة المالية

33. منصة فسح