أعلنت وزارة العدل 7 خدمات إلكترونية جديدة للمحامين والمتدربين، خلال بوابة الخدمات العدلية الإلكترونية «ناجز» www.najiz.moj.gov.sa، مما يغنيهم عن زيارة مقر الوزارة، وتأتي الخدمات الجديدة، في إطار سعي الوزارة إلى التيسير على المستفيدين، وتوفير الجهد والوقت عليهم.

وأوضحت الوزارة أن أولى تلك الخدمات «قيد محام متدرب جديد»، والتي تمكّن المحامي المتدرب من التقديم لتسجيله في سجل قيد المحامين المتدربين، والحصول على «شهادة تعريف للمحامي المتدرب» إلكترونيا.

وأتاحت الوزارة خدمة «انتقال محام متدرب إلى آخر»، التي تمكن المحامي المتدرب من التقديم على طلب الانتقال من محام إلى محام آخر، والحصول على «شهادة تعريف للمحامي المتدرب» حديثة وإلكترونية.

كما أتاحت وزارة العدل خدمة الاستعلام عن المحامين المعتمدين، خلال قائمة بالمحامين المصرح لهم بالعمل، مصنفة حسب المدينة، مع إمكان البحث باسم المحامي والمدينة، إضافة إلى إمكان الاستعلام عن حالة الطلبات المقدمة لخدمات المحامين.

وكشفت وزارة العدل إطلاق 3 خدمات إلكترونية جديدة قريبا هي: قيد محام ممارس جديد، وتجديد رخصة محام، وتحديث بيانات محام.

وتقدم الوزارة 3 خدمات أخرى للمحامي تمكّنه من إخلاء طرف محام متدرب، وعرض بيانات المتدربين، وتسجيل محام متدرب، ليتمكن بعدها المتدرب من تقديم طلب قيد محامي.

يذكر أن إجمالي عدد المحامين والمحاميات المسجلين لدى الوزارة بلغ 5496 محاميا ومحامية، منهم 332 محامية.

وحققت رخص المحاميات ارتفاعا نسبته 77% خلال العام الهجري الماضي 1439 مقارنة بالعام الذي قبله، إذ بلغ عدد رخص المحاميات خلال 1439 نحو 147 رخصة، مقابل 83 رخصة في 1438، فيما بلغ عدد المحامين 877 محاميا العام الماضي، مقابل 730 محاميا العام الذي قبله.

* الخدمات الإلكترونية الجديدة

1ـ قيد محام متدرب جديد

2ـ انتقال محام متدرب إلى آخر

3ـ عرض بيانات المحامين المتدربين

4ـ خدمة تسجيل محام متدرب من قِبل المحامي

5ـ إخلاء طرف محام متدرب من قِبل المحامي

6ـ خدمة الاستعلام عن الطلبات المقدمة لخدمة المحامين

7ـ الاستعلام عن المحامين المعتمدين