شكلت قضايا الإفلاس والسمسرة والملكية الفكرية والحوالة 47% من إجمالي القضايا التجارية الواردة للمحاكم والدوائر المتخصصة خلال جمادى الأولى من العام الحالي، والتي بلغت خلال الشهر نفسه 4080 قضية، وجاءت قضايا البيع والإجازة والتوريد ثانية بـ32%، ثم مقاولات ومكاتب تجارية بنسبة 12%.


 


 








بلغ إجمالي القضايا الواردة للمحاكم والدوائر التجارية خلال شهر جمادى الأولى للعام الحالي 4080 قضية، بزيادة قدرها 74 % عن القضايا الواردة في الشهر نفسه من العام المنصرم، وشكلت قضايا المنازعات الأخرى: «الإفلاس، والسمسرة، والملكية الفكرية، وحوالة، وغيرها» 47 % من إجمالي القضايا الواردة، تلتها قضايا البيع والإجارة والتوريد 32 %، ثم مقاولات ومكاتب تجارية بنسبة 12 %.


185 قضية يوميا


أوضحت وزارة العدل في تقرير أخير، أنه تتراوح المعدل اليومي لعدد القضايا الواردة للمحاكم والدوائر التجارية بين 74 و269 قضية في اليوم، بمتوسط 185 قضية يوميا، وجاءت 84 % من إجمالي القضايا الواردة من منطقة الرياض ومنطقة مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية.

 


الأحكام الصادرة


قالت العدل، إن إجمالي الأحكام الصادرة من المحاكم والدوائر التجارية لشهر جمادى الأولى بلغت 3167 حكما، بزيادة قدرها 80% عن الأحكام الصادرة في الشهر نفسه من العام الماضي، وتراوح عدد أحكام القضايا الصادرة يوميا بين 94 و214 حكما في اليوم الواحد، بمتوسط 144 حكما في اليوم.

 


الأحكام النهائية


أبانت العدل، أنه شكلت الأحكام المهنية للدعوى 96 % من أحكام المحاكم والدوائر التجارية الصادرة، بينما بلغت نسبة الأحكام الإجرائية الأخرى 4 % منها، وصدرت 86 % من إجمالي الأحكام من محاكم ثلاث مناطق هي منطقة الرياض، ومنطقة مكة المكرمة، والمنطقة الشرقية، كما شكلت الأحكام في الموضوع 82 % من إجمالي الأحكام المهنية للخصومة.