فيما اكتمل التسجيل في «مدرسة جامعة القصيم لتعليم القيادة» خلال ساعة من تدشينها أمس، حيث ظهرت عبارة «اكتمل التسجيل للمرحلة الأولى وسيتم فتح التسجيل للمرحلة الثانية قريباً»، والتي تعد الدراسة الأولى في منطقة القصيم والسابعة على مستوى المملكة.

وبلغ عدد الرخص التي أصدرتها إدارة المرور منذ تطبيق قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة حتى الآن 70 ألف رخصة نسائية.


65 مدرسةً


أكد مدير الإدارة العامة للمرور اللواء محمد البسامي لـ«الوطن» أنه تم توقيع عقود إنشاء مدارس نسائية في الطائف والشرقية، وفي نجران وعسير فالمدارس تحت الإنشاء، وكذلك أيضا الجوف والحدود الشمالية في مراحل الطرح، إضافة إلى زيادة الكادر التدريبي في جامعة الأميرة نورة بالرياض وتطوير مدارس التعليم الرجالي، مضيفا «لدينا 65 مدرسة بالمملكة ونتوقع أن يكون القادم أفضل»، مؤكدا أن اللاتي استخرجن رخص قيادة نسائية حتى الآن 70 ألف سيدة وهن ماهرات في القيادة، مؤكدا أن مخالفتهن لا تؤثر على السلامة العامة.

 


الاعتراض الإلكتروني


عن خدمة الاعتراض الإلكتروني على المخالفات المرورية ذكر البسامي أنه قام بزيارة المركز بالقصيم وهو مفخرة وكان مطلباً في إدارة المرور وأن يكون جزءا من رصد المخالفات، مضيفا «وصلنا 220 اعتراضا خلال الأسبوع الأول و75 اعتراضا تم الفصل فيها، و126 قبلوا أصحابها بالمخالفات»، مؤكدا أن هناك عدالة وشفافية وهيئة الفصل مستقلة بشكل إداري وإشرافي.

وعن تفعيل طائرات «الدرونز» في إدارة المرور أكد البسامي أن تم عرض فلم في مؤتمر السلامة المرورية بأن هذا طموح لنا بين الأمس وتطوير اليوم وحلم الغد حيث كان هذا هو عنوان الفلم.


تمكين المرأة


قال مدير جامعة القصيم الدكتور عبدالرحمن الداود في كلمته عقب افتتاح المدرسة أن مشاركة الجامعة في إنشاء هذه المدرسة التي تم افتتاحها اليوم دليل على أن هذه الجامعة العريقة تسعى إلى خدمة هذا الوطن في شتى المجالات، حيث نبعت المبادرة من منطلق مبادرات رؤية 2030 وتمكين المرأة السعودية في الخدمة بالمجتمع. وقال مدير الجامعة إن «التوطين كان نصب أعيننا في إنشاء هذه المدرسة ونسعى لتخرج المدرسة بأيادٍ سعودية 100% وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى»، مؤكدًا أن ما وصلنا إليه من عمل كبير في هذه المدرسة ما هو إلا نتاج جهد فريق متكامل منذ 8 أشهر، حيث لا يخفى على المتخصصين أن هذه الأعمال تحتاج عامين لتخرج بهذه المواصفات.


20 مهارة


افتتح أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز أمس الإثنين «مدرسة جامعة القصيم لتعليم القيادة» في المدينة الجامعية بالمليداء التي تقع على مساحة 55 ألف متر مربع، وتحتوي على أكثر من 20 مهارة مرورية، حيث تم تأهيل 40 مدربة قيادة سعودية، والمدرسة تعد الأولى على مستوى منطقة القصيم والسابعة على مستوى المملكة، كما سلم سموه مفاتيح السيارات للمدربات بعد افتتاحه المدرسة.

وقال «فخور لأنني بين أخوة من أبناء الوطن يعملون ليلاً ونهاراً لتحقيق هذا المنجز، حيث تتميز هذه المدرسة بتوطينها بنسبة 100% وهذا ما تفخر به المنطقة، فعندما تتولى بنات الوطن إدارة المنجزات الحضارية التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، يقمن على هذا المنجز بكفاءة عالية».