صعدت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي فوق مستوى 77 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية اليوم (الثلاثاء 11/05/2010 – 07:45) موسعة مكاسبها التي سجلتها في الجلسة السابقة وسط تفاؤل في الأسواق بأن خطة إنقاذ بقيمة تريليون دولار لإشاعة الاستقرار في منطقة اليورو ستسمح للاقتصاد العالمي بأن يواصل مساره نحو الانتعاش.

وارتفع الخام الأمريكي الخفيف للعقود تسليم يونيو حزيران 27 سنتا إلى 77,07  دولارا للبرميل بحلول الساعة 03,00 بتوقيت جرينتش ليصل حجم مكاسبه إلى حوالي 3 دولارات مقارنة مع أدنى مستوى له في 12 أسبوعا الذي هوى إليه يوم الجمعة الماضي عندما عصفت أزمة الديون الأوروبية بالأسواق المالية.

وزاد خام القياس الأوروبي مزيج برنت 23 سنتا إلى 80,35 دولارا للبرميل.

وأثناء التعاملات يوم أمس الإثنين سجلت أسعار النفط قفزة بلغت 3,40 دولارات قبل أن تنهي الجلسة على ارتفاع قدره 1,69 دولار عند 76,80 دولارا للبرميل.

وأفاد ستيفان جرابر محلل السلع الأولية في كريدي سويس في سنغافورة "وراء الاضطرابات الحالية علينا أن نراقب السيولة في سوق النفط. إذا شهدنا استقرارا وإذا واصل الاقتصاد الحقيقي التعافي عندئذ نعتقد أن الأسعار ستسير في اتجاه صعودي" إلى نطاق بين 80 دولارا و90 دولارا في الربع الثالث من العام.

وأوضح عبد الله البدري الأمين لعام لمنظمة أوبك أنه يتوقع أن يعطي برنامج الإنقاذ الأوروبي دفعة لأسعار النفط لتعاود الصعود فوق 80 دولارا للبرميل لكنه حذر من تقلبات شديدة للأسعار مع مواصلة الاقتصاد العالمي مساره إلى الانتعاش.

وأغلقت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي للتسليم في الشهر التالي يوم الإثنين فوق متوسط التحركات في 200 يوم البالغ 76,47 دولارا بعد أن كانت تراجعت عنه أثناء هبوطها الحاد في الأسبوع الماضي.

وتتطلع سوق النفط إلى أحدث بيانات أسبوعية للمخزونات البترولية في أمريكا والتي ستصدر في اليومين القادمين.

ووفقا لمسح أولي لرويترز فإن من المتوقع أن تسجل مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة زيادة قدرها 1,6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثلاثين من إبريل بفعل زيادة في الواردات وانخفاض طفيف في معدلات التشغيل في مصافي التكرير.