صدمنا بالحادث الإرهابي الذي أودى بحياة خمسين مسلما مسالما، في مسجدين في نيوزيلندا على يد أحد الإرهابيين المتطرفين هناك، الصدمة كانت مأساوية بكل معنى الكلمة، فالحدث مصور بشكل مباشر، وبواعثه العنصرية والمتطرفة واضحة في كل أركانه، ورسالة الترهيب وصلت في أقبح صورها.

وشاهدنا ردود الفعل في الداخل النيوزيلندي تجاه هذه الجريمة، وكان نموذجيا بكل معنى الكلمة، فنيوزيلندا البلد المسالم الذي يمنع فيه حمل السلاح، وتعتبر من أفضل دول العالم من حيث حماية الحريات وسيادة القانون، وقد علمنا عرضا من خلال التغطية الإعلامية للحدث أنها بلد يفتح ذراعيه للمهاجرين الذين تعصف ببلدانهم ويلات الحروب، لتكون هي الحاضنة لهم تحت سقف يقوم على أركان الأمن والنظام والحرية، وقد شاهدنا روح التعاطف والصرامة اللازمة للتعامل مع الأزمة في أجمل صورها، وهذا ما يجعل العالم مطمئنا إلى كون المعتدي سينال جزاءه.

وبالمقابل شاهدنا مدى الصدمة العالمية من الأسوياء في شتى أنحاء العالم، ومنهم بريطاني مسيحي حمل لافتة أمام مسجد كتب فيها: (صل يا صديقي المسلم وسأقوم بحمايتك حتى تنتهي من صلاتك)، غير مظاهر الغضب والتنديد التي احتشد فيها البشر الأسوياء من كل لون وعرق ودين.

وشاهدنا ردود الفعل الرسمية المتزنة على لسان الملك سلمان -حفظه الله- وهو يعطي الحدث حقه من حين وصفه بالمجزرة الشنيعة، والعمل الإرهابي، ثم وجه رسالة واضحة وصريحة للمجتمع الدولي ليحضه على التعامل بمسؤولية تجاه خطابات الكراهية والإرهاب.

لكن الصادم هي ردود الفعل الداخلية في بعض البلدان الإسلامية، غير المتوقعة، فقد استمر مسلسل التشرذم والتصادم وتصفية الحسابات، ففي الوقت الذي أخفقت فيه بعض وسائل الإعلام في إعطاء الحدث الوصف الذي يناسب بشاعته فوصفته بالاعتداء، فنبش لها عناوين قديمة لحوادث مشابهة وصفتها بالإرهاب، واتضح فيها اختلاف الوصف باختلاف المجرم رغم تساوي الجريمتين، وهي بذلك تستحق وصف السقطة الإعلامية إن لم تكن جريمة.

في حين عبر المنبر الديني عن موقفه بشكل بارد مزركش خالٍ من الروح على لسان رئيسه، والأسوأ من ذلك أنه اتضح فيما بعد أنه مجرد نسخ ولصق لشجب سابق في حدث داخلي مشابه.

وبدأت كرة تصفية الحسابات تتدحرج كما هي العادة لتخرج عن مسار الحدث إلى مسار تصفية الحسابات والتأليب والفذلكة، وتكرار السجالات السابقة نفسها بين أحزاب الكنبة باختلاف ألوانها.