في ظل تزايد انتشار ظاهرة الباعة الجائلين، خصوصا باعة الخضار والفواكه في شوارع الرياض، حذرت أمانة العاصمة من شراء المواد الغذائية والخضار والفواكه من الباعة الجائلين، مؤكدة أن معظم البضائع التي تضبط بحوزتهم فاسدة وغير صالحة للأكل، بسبب بقائها تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، وتخزينها بشكل سيئ.



إدارة الراحة والسلامة

قال مصدر في أمانة الرياض لـ«الوطن»، إن «دور الأمانة في الحد من ظاهرة باعة الخضار والفواكه المتجولين في الشوارع، يتمثل في جهود إدارة الراحة والسلامة وهي المسؤولة عن الجولات اليومية لمواقع تواجد الباعة الجائلين، والباعة المتجولون السعوديون قلة، ويتم التعامل معهم بمصادر البضاعة، وأخذ تعهد عليهم بعدم البيع في الشوارع، أما الوافدون فيتم ضبطهم وإحالتهم إلى الإدارة الخاصة بهم في الجوازات لاستكمال إجراءات ترحيلهم ومصادرة البضائع، تحويلها للجمعيات الخيرية».

وشدد على أن «هذه جهود يومية تتم عن طريق المراقبين التابعين لإدارة الراحة والسلامة، إضافة لمتابعة البلاغات التي تصل إلى الأمانة عن طريق مركز الاتصال 940، أو عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية»، مضيفا أن هذه الظواهر تحتاج إلى تكامل الجهود من إدارة المرور وإدارات الجوازات والتواجد الأمني.



دعم أمني

أوضح المصدر أن «الجهات الأمنية تتعاون مع مراقبي الأمانة، وجميع المداهمات والضبطيات التي ننفذها تتم بدعم أمني كبير، ويعتبر ذلك الدعم جزءا مهما في نجاح حملات ضبط الباعة الجائلين»، مضيفا أن التنسيق بين الأمانة والجهات الأمنية الممثلة في وزارة الداخلية كان على أعلى مستوى في الفترة الأخيرة.

وأضاف أن «الأمانة دعت في رسائلها التوعوية إلى أن يكون للسكان دور في مقاطعتهم منتجات الباعة الجائلين، وهذا يساعد على الحد من هذه الظاهرة، وهناك رقابة يومية عن طريق فروع البلديات».

وأبان المصدر أن الضبطيات أثبتت أن معظم البضائع فاسدة وغير صالحة، بسبب تعرضها لأشعة الشمس، وتخزينها بشكل سيئ».

 


عقوبات الباعة المتجولين


الوافدون

إحالتهم إلى إدارة الجوازات

مصادرة البضاعة


السعوديون

مصادرة البضاعة

أخذ تعهد بعدم مزاولة البيع غير النظامي