أنهى المحقق الخاص، روبرت مولر، تحقيقه في الاتهامات التي أثيرت حول العلاقة المحتملة بين روسيا وحملة دونالد ترمب في الانتخابات الرئاسية الأخيرة. وسلم مولر تقريره بشأن التحقيق لوزارة العدل والمدعي العام وليام بار الذي سيقرر حجم المعلومات التي سيطلع عليها الكونجرس ووسائل الإعلام. وفي خطاب وجهه للكونجرس، قال بار، إنه ربما يكون قادرا على تقديم النتائج الأساسية للتحقيق للكونغرس خلال ساعات.

وأعلنت وزارة العدل أن مولر سلم تقريرا بشأن تحقيقه في دور روسيا في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2016 وأي مخالفات قد يكون ترمب ارتكبها.

يذكر أن القضاء الأميركي كان وجه اتهامات لعدد من مساعدي ترمب بهذا الخصوص، لكن لم يعرف بعد ما إذا كان التحقيق قد خلص إلى تورط الرئيس الذي وصف التحقيق عدة مرات بأنه منحاز.

لا اتهامات جديدة

أكد مسؤول في وزارة العدل أن مولر لن يوجه أي اتهامات أخرى في هذا الملف، مشيرا إلى أنه سيتحاور مع مسؤولين من بينهم مولر لتحديد المحتوى الذي يمكن كشفه للكونجرس ولوسائل الإعلام.

وبدأ مولر منذ 2017 التحقيق في مزاعم وجود علاقة بين حملة ترامب الانتخابية وموسكو.

وفي وقت لاحق وسع مولر التحقيق ليشمل اتهامات للرئيس الأميركي بمحاولة عرقلة سير التحقيق بشكل يخالف القانون. ونفى ترمب أكثر من مرة تلك الاتهامات.

ولم يقبل ترمب في أي وقت طلبات مولر باستدعائه للإدلاء بشهادته خلال التحقيق لكن فريق المحامين أرسل لمولر إجابات مكتوبة على بعض الأسئلة التي طرحها على ترمب بعد أشهر طويلة من المفاوضات بين الجانبين.



نشر المحتوى

 ذكرت تقارير، أنه من المفترض أن يرد التقرير على أسئلة مهمة تتعلق بمصير الرئيس ترمب، فيما دعا الديموقراطيون على الفور إلى نشر محتواه. وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في بيان مشترك «من الضروري أن ينشر بار التقرير كاملا وتقديم الوثائق والنتائج الأساسية للكونجرس».

وقال جيري نادلر الرئيس الديمقراطي للجنة القضائية بمجلس النواب والتي ستحصل على ملخص بار، إن «الشفافية والمصلحة العامة لا تتطلبان أقل من هذا. يجب إعطاء الأولوية لثقة الجمهور بسيادة القانون».



انتصار ترمب

حسب التقارير فإن التحقيق لم يترافق به تهم أو توصية بتوجيه تهم نتيجة لنتائج التحقيق التي ما زالت سرّية، فقد سرّب مسؤولون في وزارة العدل للصحفيين هذا الأمر مما يجعل تسليم التحقيق وختمه نهاية المطاف لعمل المحقق مولر، وكل ما يتعلّق بشبهات التواطؤ بين حملة وترمب وشخصه ومساعديه وعائلته مع روسيا.

ورجحت التقارير انتصار الرئيس ترمب في هذه القضية، خاصة وأن المحقق ختم تحقيقاته من دون توجيه تهم وسيكون هذا نهاية المطاف للتحقيق ولعمل المحقق الخاص روبرت مولر.


 


حيثيات التقرير:


بدأه مولر عام 2017


يحقق في مزاعم التدخل الروسي بانتخابات 2016


يشمل توجيه تهم مباشرة للرئيس الأميركي


يبحث عن وجود أي مخالفات قانونية

رفض ترمب طلبات للإدلاء بشهادته

طالب الكونجرس أن تكون النتائج متاحة للجميع