استقبل وزير الخارجية الدكتور إبراهيم العساف، في مكتبه بديوان الوزارة بالرياض أمس، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح فرجينيا جامبا.



وجرى خلال الاستقبال، بحث الأوضاع في اليمن وما تقدمه المملكة من دعم لجهود الأمم المتحدة من أجل اليمن، إضافة إلى بحث الجهود الإنسانية لإغاثة الشعب اليمني الشقيق.



وكان قائد القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن الفريق الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز، وقع أمس، مذكرة تفاهم مع جامبا، لتعزيز حماية الأطفال المتضررين من النزاع المسلح في اليمن. وأكد أن مذكرة التفاهم تعنى بجوانب إنسانية نبيلة، مبينا أن الجانبين سيعملان وفق المذكرة بما يعزز الأهداف تجاه حماية الأطفال.







 التزام أممي



أكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح فرجينيا جامبا، على أنها سعيدة بالإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم مع القوات المشتركة للتحالف لدعم الشرعية في اليمن لتعزيز حماية الأطفال. وأشارت إلى أن هذه المذكرة التي تركز على التزام الأمم المتحدة والتحالف لتقوية وتعزيز حماية الأطفال في إجراءات العمليات العسكرية، والتي تتضمن إجراءات قوية لدعم وتعزيز حماية الأطفال بالتنسيق مع وحدة حماية الأطفال في قيادة القوات المشتركة، التي تضطلع بجهود مميزة في هذا الجانب، مشيدة بدور القوات المشتركة للتحالف لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية واهتمامها بالأعمال الإنسانية، بما في ذلك رعاية الأطفال وإعادتهم والعمل على حمايتهم وتأهيلهم، لا سيما أننا اطلعنا على ذلك وعلمنا به مؤخرا.







 نشاطات محدودة



بينت جامبا، أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار التنسيق المشترك للعمل على إجراءات أعمق لحماية الأطفال من النزاع المسلح، وقالت «نحن الآن نجد أنفسنا أمام عمل مهم جدًا خلال الشهرين القادمين، حيث سنقوم بشكل مشترك بإنشاء نشاطات محدودة بوقت محدد على مدى طويل، ومن ضمنها تدريب مشترك ونشر المعرفة بشأن حماية الطفولة، وتعزيز حماية الأطفال في اليمن، وأنا على أمل أن هذه المذكرة ستعطينا دروسا من خلال العمل المرحلي، والتي تقوم بتقوية معرفتنا بكيفية حماية الأطفال في النزاع المسلح على مستوى العالم، وكيف سنقوم بمنع انتهاكات، حيث تعد الأولى من نوعها والأنموذج الأول عالميا». كما رحبت فرجينيا بالمبادرة العالمية على إعادة الاندماج الذي ستكون المملكة ذات دور ريادي وإيجابي فيها، نظير تعاونها.