عبدالكريم آل أحمد

السير بمعية تراثنا لا يعني الهروب من الواقع، وإنما هو محاولة لاستيعاب الحاضر من خلال قراءة الماضي، والمهم أن تكون العين دائما على المستقبل لاستشرافه، ولذلك أتطرق في هذه المقالة إلى ملامح من تراثنا المادي الذي ودّعناه منذ مرحلة «الطفرة» التي أحدثت تغييرا جذريا متسارعا في حياة المجتمع على مختلف المستويات: الاقتصادي، والثقافي، والاجتماعي.

فعند النظر في النشاط الزراعي قديما، والذي كان يأخذ حيزا كبيرا من وقت الإنسان في يومه، نلاحظ أن هنالك مفردات لأدوات ارتبطت بشكل طردي مع عملية الفلاحة، ومنها: «اللومة» أو «الجهاز» اللتان تستعملان للحرث. وكذلك «المَحرّ» الذي ينقل ويزحف الطين الزائد في الحقل. أما «المدسم» فهو يعمل على تسوية الأرض. وكل ما سبق هي أدوات بأحجام كبيرة وأشكال متباينة يتم تثبيتها في «المضمد» الذي يوضع على رقبة الثيران، وبواسطتها يتم جرّ تلك الآلات الخشبية، وأحيانا تجرّها الحمير خاصة في الحقول الصغيرة.

و«المجنب» قطعة يدوية تستخدم في تقسيم المزرعة لأحواض مربعة تسمى قصْبات، وفي «الجرين» محل نشر وتجفيف الحبوب، تأتي «المدوسة» وهي قطعة حجرية مستطيلة يسحبها الثور، ويمر بها على المحصول فتُفصل الحبوب عن أقماع الثمار، وقد يشارك الإنسان في هذه العملية بقطعة يدوية تشبه العصا تسمى «المهباد». بينما «المذراة» تستخدم لرفع وقذف المحصول في الهواء لفصل الحبوب عن القش. وإذا وقفنا على البئر، نشاهد «العجلة» الدائرية و«الدراجة» الأسطوانية، وهما تُسهمان في جلب الماء من البئر عبر وعاء جلدي يسمى «الغَرْب» يصب الماء في حوض يُطلق عليه «المشنّة» ومنه تواصل المياه الجريان إلى المزرعة في قناة مخصصة تُعرف «بالمُسكرة» لتجري في مسار آخر داخل الحقل يحمل اسم «العاند».

القائمة تطول بلا شك، وأعلم أن هذه اللمحة السريعة لا تروي عطش القارئ في معرفة أدوات الإنسان العسيري القديم التي كان يستخدمها في حياته اليومية، خصوصا أدواته الزراعية التي نراها اليوم مركونة في معظم المتاحف بصورة عشوائية تربك الزائر، إضافة إلى أن أغلبها تفتقد التعريف العلمي الدقيق، وبالتأكيد فإن هذا التعريف العلمي ليس في مقالة متواضعة كهذه، بل يُفترض أن يكون ذلك في بحث علمي يتناول هذا الجانب المهم من تراثنا الحضاري.

ونهيب بطلاب الماجستير والدكتوراه دراسة الأساليب الزراعية وأنظمة الري العرفية في منطقة عسير، وأذكر منها على سبيل المثال: حق «تعدية السيل»، ونظام «القرايع والمناشي»، وقانون «السقاية»، فمن الحقول ما يُسقى من الآبار، ومنها «عَثْريّ» ويعني ما سقته السماء. وغير ذلك من الحقوق والالتزامات الزراعية الكثيرة.. وبالتالي فإن معرفة تراثنا واجب، واستلهامه نافلة.