أكد أخصائي أمراض النساء الألماني الدكتور يان بيتر زيدنتوبف أن الحمل لا يتعارض مع السفر، حيث تعتقد النساء أن السفر يشكل خطورة على صحة الأم والجنين، ولكن يتعين على الحامل الانتباه لبعض النقاط، كي لا تواجه متاعب صحية تفسد متعة السفر.



أفضل توقيت

أوضح الأخصائي أن أفضل توقيت للسفر هو الثلث الثاني من الحمل، أي بين الأسبوع 12 والأسبوع 24؛ حيث تكون متاعب الثلث الأول من الحمل كالغثيان والتعب تلاشت، كما أن الجسم لا يكون مثقلا بعبء الحمل إلى حد كبير.

وأشار زيدنتوبف إلى ضرورة الانتباه إلى قواعد ولوائح السفر الخاصة بشركات الطيران وشركات الملاحة البحرية؛ حيث لا تسمح بعض شركات الطيران بسفر الحوامل اعتبارا من أسبوع الحمل 36، وبعض الشركات لا تسمح بالسفر اعتبارا من أسبوع الحمل 28.

وتعد شركات الملاحة البحرية أكثر صرامة في هذا الشأن؛ حيث إنها لا تسمح في الغالب بسفر الحوامل اعتبارا من أسبوع الحمل 24.

وأشار الدكتور كريستيان ألبرينج إلى أن الحامل غالبا ما تعاني من متاعب الأوردة؛ لذا فإن السفر بالقطار أو بالسيارة، الذي تتخلله فترات توقف قصيرة، يعد أفضل من السفر بالطائرة.



إشكالية التطعيمات

أشار معهد روبرت كوخ الألماني إلى أن التطعيمات تمثل إشكالية بالنسبة للحامل، التي ترغب في السفر؛ حيث لا يجوز للحامل تلقي تطعيمات معينة، كاللقاحات الحية ضد الحمى الصفراء مثلا، بينما يمكن للحامل تلقي تطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي من النوع A.

وينبغي على الحامل تجنب السفر إلى المناطق الموبوءة بالملاريا.